أخبار وتقارير

الإثنين - 29 مايو 2023 - الساعة 01:19 ص بتوقيت اليمن ،،،

عاصم بن قنان الميسري


مابين القرن الرابع الى القرن الخامس الميلادي اشتدت الأطماع الخارجية على اليمن متمثله بحلف (بيزنطي ، حبشي،فارسي) وكانت الأولوية لبيزنطة وبوكاله الحبشة في زعزعة استقرار اليمن وتفكيك مملكة حكم الملك ،يوسف آسار ذويزن ،ولكنه تصدى ببساله لهذة الحمله كما يذكر في نقشه الخالد والدي كان أول بحثنا في سلسلة تاريخ هاولاء الملوك الدي تعرضوا للتشويهة والتقزيم لتاريخهم العظيم ووطنيتهم ووقوفهم بشموخ أمام وكل التحديات الخارجية ، نقش البحث الأول لذونواس المؤرخ 633 من التقويم اليمني القديم الموافق شهر يوليو عام 518م :

- ثم تطرقنا لأحداث تلك المرحله وأبعادها السياسية واسباب الغزو وكيف بدئت هزيمة يوسف آسار ذونواس بعد خذلان السميفع آشوع الدي أنشق عن قوات ذونواس مع عدد من الأقيال حتى قتل ذونواس بكمين غادر اثناء عودة السميفع آشوع من الحبشة وقبل توقيع أول اتفاقية وصاية على ارض ،وقد سجل حادثة مقتل الملك يوسف أسأر (ذو نواس) النقش CIH 621 الذي كتبه(سميفع أشوع) في حصن ماوية (حصن الغراب) المطل على ميناء قنا محافظة شبوة المؤرخ في سنة 640 من التقويم اليمني القديم الموافق شهر فبراير عام 525 ميلادي .

- ثم بعد وضعت الحرب اوزارها ومقتل الملك ذونواس تم تعيين الملك السميفع اشوع والسميفع كان تعيينه من قبل نجاشية الأكسوم أيضا" كما اوضحنا لكي يتآمروا على الملك يوسف آسار ذو نواس الدي كبدهم خسائر فادحة ،فعملوا الى حيلة وهي شق صف يوسف آسار وضعفت قوته وقاتل حتى قتل ، وبعدها دخلت اليمن بتوقيع أتفاقية حكم جديدة لأول مره بتاريخ اليمن كما جاء في نقش سميفع آشوع نقل محتوى النقش كمايلي :

قد يعجبك

ظهور الملك أبرهة ومرحلة جديدة للتاريخ اليمني

[1] بسم الرحمن والروح القدس ، سميفع أشوع ملك سبأ ...
[2] والأقيال مرثد الإله وسميفع أشوع بني شرحبيل ولحيعت يرخم
[3] وسادهم نجاشية الأكسوم قامو بتأسيس وتنظيم
[4] ... جيشهم الملكي والقيلي الذي يأتمر بأمر
[5] ... ويتبع هذا الملك وذلك بالوقوف بجيشهم مع الملك
[6] ... والأقيال الذين نصبهم أصبحه ملك الحبشة
[7] ليكونوا ملوكاً لحمير ونواب لنجاشية الأكسوم
[8] ... ويتبعون لملوك الأكسوم ويتساوون في حكم البلاد
الى نهاية البحث وتفاصيلها ..!!

الملك أبرهة الحميري

- بحث الاحباش في ارض اليمن عن شخص من بيت ملوك واقيال لكي يأخذ مكان السميفع فكان الرأي على ابرهه بن الصباح الاصبحي من اقيال رداع وهو حميري لكنه كان أخطر من الملك(سميفع آشوع).

وأبرهة الحميري هو موضوع بحثنا وخلاصتة الأخيرة وبختصار لأن تاريخه لايدون في بحث او مقاله بل هو مدرسة في الأنتماء والحنكة والسياسية والذهاء والملك ،بعد ان شعر السميفع آشوع بتآمر الأحباش كما تآمر هو بنفسه على الملك السابق ذونواس وبإيعاز ودعم بيزنطي ونجاشي ،

ثار وأعلن الجهاد المقدس ضدهم وقاتل وقتل ، وتم تعيين يزيد بن كبشة خليفة للنجاشي على قبائل كندة والشرق وبجانبة الملك أبرهة وهنا كانت بداية مسيرته العظيمة وكيف أستطاع أبرهة انتزاع الملك كاملا" فيما بعد بخطوات وهو الدي كان نائبا" للملك الأجعزي والبحث هذا كان الجزء1 من بداية نشأة تاريخ أبرهة وبداية حكمة كما جاء بالنقش الموجود في جبل كدور

نص النقش :

بخيل / وردأ / ورحمت / رحمنن / ومسحهو / ورح / قدس/ سطرو / ذن / مسَندن / أن / أبره / عزلي / ملكن / أجعزين / رمحش / زبيمن / ملك / سبأ / و ذريدن / وحضرموت / ويمنت / وأعربهمو / طودم / وتهمت / سطروا / ذن / مسَندن / كقسد / وهخلف / بجزمن / يزد / بن / كبشت / خلفتهمو....

التفسير الحرفي للنقش [*]

بقوة وعون ورحمة الرحمن ومسيحه والروح القدس .. سُطِرْ هذا النقش المسندي بأمر أبرهة النائب عن الملك الجعزي [1] رمحاسَ زيبمن ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت وبدو النجاد والتهائم .. وكُتِبَ هذا النقش عندما ثار وأخلف يمينه يزيد بن كبشة خليفته الذي استخلفه على كندة عندما كان له خليفة (حاكم على كنده) مؤرخ بتاريخ 658حميريه يوافق هذا التاريخ عام 543م.

-تفاصيل حول ورود اسم أبرهة في هذا النقش كنائب عن الملك الأجعزي في بداية حكمة وكيف استطاع أنتزاع سيادة اليمن وأصبح هو ملكها، سبق وأن نشرناه

- ومن منجزات الملك ابرهة ابى يكسوم انه أعاد تشييد كنيسة القليس بصنعاء أقدم كنيسة بالتاريخ والذي أدعى بعضهم انها كانت كعبة بينما هي كنيسة يجتمع بها الرهبان من كل مناطق اليمن حينها والقليص وهي (إكليسيا) بمعنى كنيسة باللغة اللاتينية التي وثقت هذة الكنيسة، ويعتقد المؤرخون ان ابرهة جلب كنوزها كالرخام ،والحجارة المنقوشة بالذهب من قصر (بلقيس) ثم نصب داخلها صلبانا" من الذهب والفضة ،ومنابر من العاج الآبنوس.

وظلت القليس بعد موت أبرهة ردحا" من الزمن حتى العهد العباسي الدي كان عهد مظلم على حضارة اليمن وشعبه بسبب الولاة من العجم الدي كان يرسلهم الخليفة لليمن ، وحدث دات يوم ان احد هاولاء الولاة شكى للخليفة العباسي(أبوالعباس) ان هذة الكنيسة تحرسها الشياطين والأفاعي كذبا" وزورا وهذة أساليب هاولاء الغجر الحاقدون من الفرس الدي يعاني نصبوا عدائهم على اليمن وتاريخه الى اليوم ، ثم بعد ذالك أمر الخليفة بهدمها ، ويقال ان الذين هدموها مات بعضهم واصاب الباقي جنون.
وأعاد طرق التجارة وتأمينها كما كانت من قبل وذلك بفضل الله ثم بذكائه وكان يسمى ابا يكسوم ويكسوم إسم يمني قديم ومن هذه الاسماء : أكسوم بن الاسود بن ياسر المناخي .

- ‏ضحكوا على أمة بأكملها ان هذه كعبة ابرهه وانه اراد نقل الحجاج اليها ،‏نكتة صدقها الكثير لكن نقوش الاجداد نسفت صاحب هذه الرواية نسف ،‏كيف لـ ابرهه أن ينقل الكعبة لليمن وفيها اكثر من كعبة يحج إليها الناس منها اوام بمارب وريام بصنعاء وغيرها ولم يحج اليمنيين إلى مكة إلا مع النبي صلى الله عليه وسلم

- لقد أرادوا نسف تاريخنا فردت نقوش أجدادنا لنسفهم وما أشد نسفها تابع 👇

الملك أبرهة

تفاصيل النقش الأول

-دراسة تفاصيل وأحداث آخر نقوش الملك أبرهة في بير موريغان في عسير نقش[1] ونقس[2]

-لقد وثق لنا أبرهة كل شي فعله في تلك الفترة في نقش جبل كدور في مأرب ،حتى انه اعاد بناء وترميم السد بمباركة كل الشعوب والاقيال والقبائل وبحضور سفير النجاشي والروم ومبعوث فارس وجمع من كبار زعماء قبائل العرب شمال الجزيرة وذالك بعد انتهاء الوباء مما جاء بالنقش بالرابط اعلاه ،ثم شرع لهم جميعا" واذن لهم بأعلان مراسم الحج و بتصفية القاده الاحباش واحد تلوا الآخروكان يتوسع في أرض اليمن القديمه حتى أعاد كل شي إلى وضعه الطبيعي وأعلن أستقلاليته عن حكم الحبشه وإعلان اعادة الإمبراطورية الحميريه من جديد وقد أكدت لنا النقوش بإنه لم يعد يذكر بإنه ناب لملك الحبشه او غيره ومنها نقش بير موريغان 1 و2 في عسير نستطلع أهم ماجاء فيهما ،وكيف أصبح أبرهة ملكا" :

قد يعجبك

اليمن والأحباش.. ما بين حقيقة الوصاية وزيف الاحتلال

-نقش [ أبرهة] في بير مريغان

النقش يحمل الرمز Ry 506 وهذا نصه :

1- بخيل / رحمن / ومسحه / ملكن / أبره / ريبمن / ملك / سبأ / وذ ريدن / وحضرموت

2- ويمنت / وأعربهمو / طودم / وتهمت / سطرو / ذن / سطرن / كغزيو /

3- معدم / غزوتن / ربعتن / بورخن / ذ ثبتن / كفسدو / كل / بني / عمرم

4- وذكي / ملكن / أب جبر / بعم / كدت / وعل / وبشرم / بن / حصنم / بعم

5- سعدم / ومردم / وحضرو / قدمي / جيشن / علي / بني / عمرم / كدت / وعل / بود / ذمرخ / ومردم/ وسعدم /بود

6- بمنهل / تربن / وذبحو / وأسرو / وغنمو / ذ عسم / ومخض / ملكن / بحلبن / ودنو

7- كظل / معدم / ورهنو / وبعدنهو / وسعهمو / عمرم / بن / مذرن

8- ورهنهمو / بنهو / وستخلفهو / علي / معدم / وقفلو / بن / حلـ

9- بن / بخيل / رحمنن / ورخهو / ذ علن / ذ لثني / وسثي / وسـ

10- ـث / مأتم

- وهذه قراءة النقش (رقم1)الدي بالصور بلغتنا المعاصرة - وما بين الأقواس هو زيادة على النص الأصلي بغرض التفسير:

-[ بقوة الرحمن ومسيحه, الملك " أبرهة زيبمان " ملك " سبأ " و " ذو ريدان " و " حضرموت " و " يمنات " وقبائلهم (في) الجبال والسواحل ، سطر هذا النقش عندما غزا (قبيلة) " معد " (في) غزوة الربيع في شهر " ذو الثابة " (أبريل) عندما ثاروا كل (قبائل) بنى عامر وعين الملك (القائد) " أبي جبر " مع (قبيلة) " علي " (والقائد) " بشر بن حصن " (مع قبيلة) " سعد " (وقبيلة) " مراد " وحضروا أمام الجيش ـ ضد " بني عامر " (واجهت) " كندة " و" علي " في وادي " ذو مرخ " و " مراد " و " سعد " في وادي على طريق " تربن " وذبحوا وأسروا وغنموا بوفرة وحارب الملك في " حلبان " واقترب كظل " معد " (وأخذ) أسرى، وبعد ذلك فوضوا (أي قبيلة معد) " عمرو بن المنذر " (في الصلح) فضمنهم ابنه (عن أبرهة) فعينه حاكماً على " معد " ورجع (أبرهة) من " حلـبان " بقوة الرحمن في شهر " ذو علان " في السنة الثانية والستين وسـتمائة ]

- نستعرض الان أمامكم نقشاً عربياً مدهشاً اكْتُشِفَ بالصدفة منقوشاً على صخرة طبيعية في منطقة " مريغان " بصحراء الجزيرة العربية وقد نقشه كاتب الملك اليمني المسيحي الشهير " أبرهة زي بيمان " وذلك أثناء رجوع جيشه من حملة الى وسط منطقة " نجد " في القرن السادس الميلادي. فتاريخ الحملة المذكور بالنقش هو 662 بالتاريخ اليمني القديم والذي يوافق سنة 552 ميلادية, أي أنه قبل " عام الفيل " بحوالي 17 سنة تقريباً.

وهذا نسف لروايات للذين نسجوا عن هذا الملك الهمام الأساطير الكاذبة وهو الدي يذكر في حملته انه استنصر قبائل عرب الشمال من بطش واذلال قبائل معد ،وقد بقي النقش قابعاً في هذا المكان لأكثر من 13 قرناً في صحراء الجزيرة العربية الى أن اكتشفه العالم البلجيكي " ريكمن " بالصدفة عام 1951م.

والنقش طوله 5 أمتار ويتكون من 10 أسطر ويحتوي على 440 رمزاً مكتوبة " بخط المُسْنَد " وهو الخط العربي الرسمي لليمن القديمة. فالنقش يخبرنا أن " أبرهة " تدخل لمواجهة مشاكل قبائل منطقة " نجد " خاصة قبيلة " بني عامر " وأنه استعان بقبائل أخرى تؤيده وهي قبائل " كِنْدَة ومراد وسعد " كما ذكر في النقش. ويبدو أن " أبرهة " قد عسكر حول منطقة " حلبان " وأرسل سرايا من هناك على أماكن عدة حتى خضعت له القبائل وتم التوصل إلى معاهدة تخول " عمرو بن المنذر " شؤون قبائل " معد ",

تفاصيل النقش الثاني والأخير

- ثم عاد " الملك أبرهة " من " حلبان " في طريقه الى اليمن حيث مر بآبار " مريغان " والتي سطر بها هذا النقش العتيق وهي تبعد حوالي 450كم عن منطقة " حلبان " المذكورة بالنقش ويعتبر النقش من آواخر نقوشة المزبورة في كبد الصخور .

-وقد كتب النقش بخط " المُسْنَد " والذي يمتاز بحروفه المنفصلة, ولغة النقش قريبة من مفرادتنا الفصيحة لكن بالطبع ستلاحظون أيضاً وجود خصائص مميزة للعربية الجنوبية القديمة: مثلاً ستجدون فيها أن أداة التعريف ليست " الـــــــ " في أول الكلمات كما تعودنا وإنما يتم التعريف بإضافة " حرف النون " في آخر الكلمات ! فمثلاً " ر ح م ن ن " = " الرحمن " بلغتنا المعاصرة وكذلك " م ل ك ن " = " الملك " بلغتنا المعاصرة ..!!

-نقش Murayghān 3 = بير موريغان 3

م ل ك ن / أب ر هـ / ز ي ب م ن / م ل ك / س ب أ / و ذ ر ي د ن / و ح ض ر م و ت / و ي م ن ت / و أ ع ر ب هـ م و / ط و د م / و ت هـ م ت / س ط ر و / ذ ن / س ط ر ن / ك ق ف ل و / ب ن / أ ر ض / م ع د م / ك س ت ق ذ و / أ ع ر ب / م ع د م / ع م ن / م ذ ر ن / و ط ر د و / ع م ر م / ب ن / م ذ ر ن / و س ت ق ذ و / ك ل / أ ع ر ب / م ع د م / [و هـ ] ج ر م / و خ ط / و ط ي م / و ي ث ر ب / و ج ز م ..

المعنى :

الملك أبرهة زيبمان ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت وبدو نجد و التهائم سطروا هذا النقش يوم قفلوا عائدين من أرض معد وذلك عندما انقذوا أعراب معد من المنذر وطردوا عمرو بن المنذر وانقذوا كل أعراب معد و هجر ، و خط ، و طيء ، و يثرب ، و جزم (جذام؟)..

التوضيحات :

هجر : تسمية البحرين قديماً
خط : القطيف
طي : قبيلة مشهورة غنية عن التعريف
، يثرب الاسم الذي عرفت به المدينة المنورة
جزم اذا كان المقصودجذام فهي قبيلة مشهورة
عمرو بن المنذر هو ابن امرؤالقيس بن النعمان اللخمي المشهور بعمرو بن هند نسبة لامه هند بنت الحارث بن آكل المرار الكندي، يصفه الاخباريون بانه كان لايضحك ولايتبسم وفيه عدوان وجور.

-إحاطة :

هذا النقش هو من نسف ادعاء الحكاواتيين أصحاب قصة سورة الفيل ،والطيور الأبابيل والعصف المأكول ،تفاصيل النقش هذا يدحض كل ادعاءاتهم الباطله ويعريها بحقيقة عودة الملك أبرهة وجيشة ،يوم قفلوا عائدين من ارض معد ،وهي الأرض التي دكرها #1النقش بخصوص خروج وتحرك جيش أبرهة استنصار لعرب الشمال ، .!!! .....لم ننتهي بعد

قد يعجبك

تاريخ باب المندب ومعارك "ذو نواس" والأحباش في اليمن

أضاءات تاريخية في نقوش الملك أبرهة المكتشفة مؤخرا

-أختام الزمان بين الأركيولوجيا و الرواية العباسية

-ان النقوش الأركيولوجيّة [وهي أصحّ من التاريخ المكتوب] ، ونقوش الملك ابرهة تولت تحطيم جسد التاريخ المتكئ على كل الروايات العباسية و سيرة ابن هشام و الطبري .

1-في الصور المرافقه للبحث _نقشوش_معروفٌه باسم �نقش بئر المريغان�[1] والنقش[2] تحت الرّمز RY 506 وهو آخر نصٍّ معروفٍ لأبرهة، حيث يعود إلى العام 552 للميلاد، ونصه مُترجمًا .

2- لم يصل ابرهة إلى موضع مكّة بل قد يكون أقرب مكانٍ وصلوا إليه هو وادي تربن الذي يقع بعيدًا عن مكّة نحو 190 كيلومتر، مع ملاحظة أنه لم يصل حتى إلى تربن وإنما إلى مكان على طريق تربن، وثالثّا يتبيّن لنا أنّ أبرهة قد عاد منتصرًا من حملاته، ولم يهلك، وبالطّبع لا يوجد أيّ ذكرٍ لأفيال أو طيور تلقي بحجارةٍ من مناقيرها.

3– أبرهة (على الأرجح في رأي كثيرٍ من المؤرخين) مات عام 553 أو نحو ذلك، أي قبل عام الفيل المزعوم بكثير.

4– القصة مليئةٌ بالصّعوبات المنطقية التي تجعلها مستحيلة الحدوث: فالأفيال أولًا تحتاج إلى كمياتٍ هائلةٍ من الماء والطّعام، كما أنها بطيئة الحركة ولا تتحمّل السّير في الصّحراء لمسافاتٍ كبيرة، مما يجعلها اختيارًا غير عمليٍّ بالمرة في تلك البيئة وتلك الظّروف، ولا يُتوقع أن قائدًا عسكريًا سيكلّف نفسه باستيراد تلك الكائنات الثّقيلة والمرهقة من أفريقيا، كي يغزو بها وسط الجزيرة العربية وفوق هذا فالفيل الأفريقي يختلف عن الآسيوي في أنّ حجمه أضخم وطبيعته أشرس وأعصى على التّرويض، ولذلك لا يُستخدم في الحروب أصلًا ، علمًا بأنّ الشّعب الوحيد الذي كان يستخدم الفيل في الحروب في ذلك الزّمن هم الفرس.

-إذّا، فالاستنتاج الوحيد كما يبدو لنا أنّ القصة اصحاب الفيل مختلقة عما اخبرتنا عنة سيرة ابن هشام ، حيث تحوي جميع ملامح الأساطير القديمة التي صِيغت بشكلٍ هوليوودي مشوقٍ تم بلورتها في العصر العباسي كسيرة ابن هشام أو قبل ذلك بقليل، والهدف الأساسي الواضح منها هو إعلاء شأن مكّة على سائر المدن العربية ورفع مكانة كعبتها على سائر الكعبات العربية، والتّأكيد على كونها علامةً مقدسة، يتدخل الله شخصيًا للدفاع عنها حتى وهي مليئةٌ بالأصنام.

فمن لا يريد أن يعترف بحقائق التاريخ الموثق على حجارة نحتت وبنيت بها أوابد معمارية لا تزال شامخة حتى الآن .. بأيدي الأسلاف الأقدمين ثم كتبوا ورسموا عليها كل إنجازاتهم وتراثهم الحضاري الذي يعترف كل العالم المتحضر به بل ويحاول سرقته وتفريغ منطقتنا منه بواسطة الجهلة المتعصبون دينيا-حاملي الرؤوس الفارغة فليذهب إلى مملكة الرمال فيرتاح هو ويرتاح العالم المتحضر من جهله وتعصبه وشروره ..

أبناء أبرهة في تاريخ الإسلام

- لقد قرائنا وأطلعنا على كافة نقوش أبرهة ووجدنا من خلال النقوش أنه ملك يمني عظيم ولسانه يمني وخطه يمني وجنده يمنيين وولاءه يمني ،وايضا قام أبرهه بترميم سد مارب و عالج اهالي مارب من الوباء الذي حل عليهم ،والامر الذي حيرنا ان أبرهة انقذ القبائل العدنانيه عندما اضطهدهم ملك الحيرة عمرو بن المنذر هو والفرس وأستنصرهم بجيشه العظيم ،ثم أتى الملك أبرهة يساعد القبائل العدنانيه بكافة أقيال اليمن جيش مكون من كندة ومذحج وحمير وهمدان وحضرموت ومراد لانقاذهم من ظلم ملك الحيرة وبطشه ،قلنا مستحيل يكون أبرهه #حبشي وولاءه يمني بل من أصل يمني من ذومعاهر من الأصابح ملوك وأقيال العاصمة موكل رداع ،رجعت اتابع قصة بن اسحاق الفارسي لانه هو مصدر رواية أبرهه وقصة هدم الكعبة ..؟!!

قد يعجبك

نقش الملك "أبرهة الحميري" بين الحقيقة وزيف "الرواية العباسية" 

- تابعت السيرة النبوية وتقصيت الحقائق وما الدي جعل ابن اسحاق الفارسي يبتدع قصة كهذة فوجدت تاريخ عظيم مشرف من نقاط وأحداث هامة هي كالتالي :

١-وجدت الصحابي أبرهه بن شرحبيل بن أبرهه الصباح وهو حفيد الملك العظيم ابرهة الصباح الحميري وكان عهد وتاريخ هذا الصحابي ممن وفد على النبي مطابق لعهد أبرهة بالضبط ومطابق للاسم الذي ذكره بن اسحاق الفارسي ،والصحابي أبرهة بن شرحبيل بن أبرهة الصباح ممن فرش له النبي رداءه

وقال الرسول صلى عليه وسلم اذا اتاكم سيد قوم فأكرموه..#وهذا دليل ان الصحابي أبرهة بن شرحبيل بن أبرهه من سلالة ملوك

٢-والامر الثاني قول الصحابي أبو موسى الاشعري (اتق الله يا عمرو أمّا ما ذكرت من شرف معاوية, فلو كانت الخلافة تستحق بالشرف لكان أحق الناس بها أبرهة بن الصبّاح فانه من أبناء ملوك اليمن التباعية الذين ملكوا شرق الأرض ومغربها ،ثم أي شرف لمعاوية مع علي بن أبي طالب )وهذا ايضا دليل انه من سلالة ملوك

٣- اما الامر الثالث هو قول الامام علي بن أبي طالب رضي عنه
(حديث موقوف) 36 قَالَ : وَأَخْبَرَنِي 36 قَالَ : وَأَخْبَرَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ،عَنِ ابْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَاشِدٍ الزَّوْفِيِّ، أَنَّهُ سَمِعَ رَبِيعَةَ بْنَ قَيْسٍ الْحِمَلِيَّ، قَالَ : كُنْتُ قَاعِدًا عِنْدَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ يَوْمًا، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " ثَلاثُ قَبَائِلَ، جُرْهُمٌ مِنْ بَقِيَّةَ عَادٍ، وَثَقِيفٌ مِنْ بَقِيَّةِ ثَمُودٍ، قَالَ : وَكَانَ إِلَى جَنْبِي رَجُلٌ مِنْ ثَقِيفٍ، فَقُلْتُ لَهُ : أَلا تَسْمَعُ مَا يَقُولُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ فِيكُمْ؟ فَقَالَ : مَا تُرِيدُ؟ أَتُرِيدُ أَنْ أَرُدَّ عَلَيْهِ كَلامٌ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قَالَ : وَأَقْبَلَ أَبُو شِمْرِ بْنُ أَبْرَهَةَ، فَقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : وَقَوْمُ هَذَا، يَعْنِي أَبَا شِمْرٍ، هُمْ بَقِيَّةٌ مِنْ تُبَّعٍ، وَفَخْذُ أَبِي شِمْرِ بْنِ أَبْرَهَةَ، أَهْلُ ذِي أَصْبَحَ، مِنْ حِمْيَرَ...وهذا ايضا دليل انه من سلالة ملوك

٤- اما الامر الرابع هو قول بن اسحاق الفارسي انه كان ملك قبل أبرهه اسمه السميفع ،فقتل أبرهه السميفع واخذ الحكم ووجدت ان هناك الصحابي ذو الكلاع بن السميفع ،والامر الغريب ،وجدنا السيدة ضريبة بنت أبرهة متزوجة ذو الكلاع بن السميفع آشوع.

-بعث النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم جريرًا إلى ذي الكَلاع، وذي عمرو، فأسلما، وأسلمت ضريبة بنت أبرهة بن الصباح امرأة ذو الكلاع، وبعث إليه النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم جرير بن عبد الله فأسلم، وأعتق لذلك أربعةً...وهنا ايضا دليل انه أبرهة من عظماء ملوك اليمن بدون نقاش...!!

قصة الكعبة

- قصة أبرهة والكعبة كان ورائها بن اسحاق الفارسي السبب هي فتوى للامام مالك بن أنس الصباح الاصبحي ،قال بفتوى له بن اسحاق دجال وكاذب ولا يتعمد في قوله فاظن أن بن اسحاق الفارسي حقد على الامام مالك بن أنس الصباح فقام في تأليف قصة أبرهة الصباح الاشرم وقصة هدم الكعبة #مكيدة منه لان الامام مالك بن أنس الصباح من بيت الصباح كما هو موجود امامكم في الصور وللعلم، الامام مالك بن أنس الصباح الاصبحي الحميري هو مؤسس المذهب المالكي السني ،المذهب المالكي هو اول مذاهب اهل السنة قبل الشافعي والحنبلي والحنفي باكثر من 200 سنة
اشياء كثيرة تثبت ان أبرهة يمني 1000% وليس 100%

-في تأليف كتاب عام 2012 عن حقيقة أبرهه بكافة الادله وهو الاخ محمد علي علاو لمن يحب الاطلاع على الكتاب المؤلف محمد علي علاو.

موضوع آخر فيه سيرة احفاد الملك أبرهة ووثائق عن سيرتهم

ايضا الموضوع الثالث في كتاب مهم جدا تحقيق رحلة عبدالله بن الصباح الأندلسي وهو من أحفاد الملك أبرهة ابن الصباح الذين هاجروا بعد الإسلام للاندلس كتب الرحلة في القرن الثامن الهجري ...هو الذي شرح قصة جده أبرهة بن الصباح صاحب قصة الفيل المشهورة وكيف غزا مكه ...هذه اهم وثيقة تاريخية تستند عليها في اثبات ان أبرهة ملك يمني حميري

ايضا مصدر قصة سيف بن ذي يزن وراها بن اسحاق الفارسي
ويمجد فيها الفرس وسيف بن ذي يزن كان أحد الأقيال في جيش ذونواس الدي أرسله لحصار نجران في أول بحث لنا وأول رابط.

- وقد قال الامام مالك وهوأبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي الحميري في إبن اسحاق ( هذا دجال من الدجاجلة ، يروي عن اليهود )
لإنه كذب على الامام مالك وقال بإنه مولى أي عبد من عبيد ذي أصبح ومالك وابرهه من نفس القبيله من الاصابح من اقيال البيضاء فرع رداع وماحولها أنظروا إلى خبث هذا الرجل ودجله وتهميشه لكل علم يمني ،خالفه في الرأي سيجعلك أقبح القوم وألعنهم وجامله سيجعل أرفع القوم وقال عنه هشام بن عروه هو كذاب
وكان يميل إلى ان يرضي العباسيين والقرشيين على حساب غيرهم وجعل كفارهم موحدين وجعل موحدين اليمن الى كفار

وأكبر قصة هي قصة الفيل حيث جعل ابرهه واهل اليمن كفار

بينما كل النقوش الماضية من البحوث المرفق تقول عنهم بإنهم موحدين ،وقال عن قريش بإنهم موحدين بينما الرسول قال بإنهم كانوا كفار.

- ولقد كان لأبرهه ابن اسمه شرحبيل وقيل أكسوم وهو والد الصحابي أبرهه بن شرحبيل بن أبرهه بن صباح الحميري وكان لهذا الصحابي وقار وعظمه تشبه والده وجده وكان يعظمونه أهل اليمن ويوقرونه حتى انه دار حديث بين عمرو بن العاص وابو موسى الاشعري حديث عن الحسب والنسب والأحق بالحكم شاهد الحوار
(كان عمرو بن العاصي يباهي بمعاويه فعندما أراد عمرو أن يجرّع أبا موسى الاشعري خلافة معاوية بحجة حسبه في قريش, وولايته لدم عثمان, جاء رد أبي موسى حاسما لامعا كحد السيف وهو أعلم من غيره في تاريخ اليمن .قال اذا كانت الخلافة بالشرف, فأبرهة بن الصباح سليل الملوك أولى بها من معاوية..)

- وفي حرب معاوية وعلي بن ابي طالب ،قام أبرهة شرحبيل بن ابرهة ابن الصباح الحميري فقال : يا هؤلاء أظن أن الله تبارك وتعالى قد أذن في هلاككم ، ويحكم !
خلوا بين الرجلين فليقتتلا فايهما قتل صاحبه ملنا معه جميعا

فبلغ قوله علي بن أبي طالب رضي الله عنهما
فقال صدق أبرهة ،،،

ختاما"

- لا يوجد دليل لا من القرآن الكريم ولا من أحاديث رسول الله علي أن هناك حملة عسكرية على الكعبة لهدمها او ان هناك وجود لشخصية قائد الحملة أن افترضنا هو (أبرهه ).

أي أنه لاوجود إثبات شرعي علي شخصية أبرهة الأشرم وإن الجيش كان مقبلا من جهة اليمن ،وبالعكس ارفقنا وجود أدلة على وجود شخصية الملك أبرهة بن الصباح الحميري ملك اليمن وشبه الجزيرة السبئية العربية ملك كل الشعوب كما جاء في النقش ،وهو أخر التبابعة وهو جد صحابي من صحابة رسول الله وله روايات لأحاديث رسول الله ومواقف وهو الصحابي أبرهة بن شرحبيل بن التبع أبرهة بن الصباح الحميري ملك المشرق والمغرب كما شهد له أبو موسى الأشعري صحابي رسول الله حينما كان في واقعة التحكيم بين علي ابن أبي طالب ومعاويه رضي الله عنهما حينما قالها لعمرو بن العاص رضي الله عنه (لو كانت تؤخذ الخلافه بالشرف لكان أولى الناس بها أبرهة بن شرحبيل حفيد التبع أبرهة بن الصباح الحميري ملك المشرق والمغرب) بمعناه اولى من معاوية وعلي بن ابي طالب. -إضافة لوجود النقوش الثلاثه وأدله ملموسه كثيرة أختصرناها لشخصية التبع الملك أبرهة بن الصباح الحميري ..!!

ابو عصمي الميسري