اخبار وتقارير

الثلاثاء - 24 يناير 2023 - الساعة 11:06 م بتوقيت اليمن ،،،

وحيد الفودعي


نقاط اقتصادية مستخلصة من اجتماع مجلس الوزراء اليوم في عدن :

1. مناقشة الاوضاع الاقتصادية العامة، والقرارات والإجراءات الاقتصادية والمالية والنقدية التي اتخذها المجلس بموجب التوجيهات الرئاسية، للحفاظ على استقرار الاقتصاد الوطني، ومنع انهيار العملة الوطنية في ضوء المستجدات الراهنة من أجل الحد من الآثار الكارثية للهجمات الارهابية الحوثية على المنشآت النفطية، وتخفيف تداعياتها على الوضع الإنساني والاقتصادي.


2. مناقشة الترتيبات الكفيلة بضمان عدم تأثير الإجراءات والقرارات الحكومية الاخيرة على حياة ومعيشة المواطنين.

3. التوجيه بتطبيق كافة اشكال الرقابة على الإجراءات المتخذة وتوجيه الوزارات والجهات المعنية بالتنسيق مع السلطات المحلية بتكثيف الإجراءات الرقابية على الأسواق بما يضمن عدم استغلال القرارات المتخذة مؤخرا في إضافة أعباء جديدة على المواطنين في أسعار المواد خصوصا المواد الأساسية المعفاة بشكل كامل من الرسوم الجمركية.

4. تبني السياسيات المطلوبة لتعزيز الاقتصاد الوطني وبناء الإيرادات وتنويعها وتوسيع اوعيتها وضمان وصولها الى الحساب الحكومي العام.

5. العمل على ضبط وترشيد النفقات بحيث تقتصر على الانفاق الحتمي والضروري، وبما يؤدي الى تحقيق الاستقرار المالي والنقدي.

6. تبني الإجراءات الهادفة الى تقليص النفقات، بما في ذلك تصحيح قوائم الابتعاث الخارجي واخراج الأسماء من غير المستحقين خارج مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص للمنح الدراسية في الخارج، وتقليص اعداد كوادر البعثات الدبلوماسية والملحقيات.

7. تبني الاجراءات الهادفة الى تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد، وتوجيه النفقات نحو الخدمات الأساسية التي تمس حياة ومعيشة المواطنين.

8. حث الجهات المعنية بتقديم التسهيلات اللازمة للقطاع الخاص وحمايته باعتباره شريكاً رئيساً في التنمية والاصلاح الاقتصادي الشامل، وأقر في هذا الجانب عدد من السياسات لتبسيط الاجراءات في كافة المنافذ السيادية، ومنع تحصيل اي رسوم غير قانونية.