مجتمع مدني

السبت - 28 يناير 2023 - الساعة 08:15 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن حرة / خاص


نظمت مؤسسة شباب سبأ للتنمية، اليوم، لقاء تشاوريًا موسعًا للمنظمات وأصحاب المصلحة في قطاع المياه بعنوان "مياه تعز.. التحديات والمعالجات"، في اطار أنشطة مشروع سند2 لتعزيز الاستقرار المجتمعي في محافظة تعز.

وأكد وكيل محافظة تعز للشؤون المالية والإدارية وتنمية الموارد خالد عبدالجليل أن السلطة المحلية ستقدم كل الدعم لجهود تحسين قدرة المؤسسة المحلية للمياه على تقديم خدماتها للمواطنين.


وأشار عبدالجليل، في اللقاء، إلى حاجة السلطة المحلية لإسناد حقيقي من المنظمات الدولية والمحلية بما يسهم في تعافي مؤسسات الدولة وتعزيز قدرتها على العمل.

وأوضحت رئيسة برنامج جسور المنفذ من قبل كيمونكس الدولية بالشراكة مع ديب روت، بشرى اللسواس، أن البرنامج يهدف إلى حل النزاعات المجتمعية وتعزيز الاستقرار المجتمعي من خلال تمويل عدد من المشاريع في اليمن منها مشروعين في محافظة تعز، أولها مشروع سند الذي يعقد اللقاء في اطاره.

من جانبه أكد مدير مكتب التخطيط والتعاون الدولي في محافظة تعز، نبيل جامل، أن مشكلة المياه تفاقمت في المحافظة بسبب الحرب والحصار وانهيار مؤسسات الدولة وضعف الموارد، "إلا أنه من الممكن القول أن المعاناة تخففت إلى حد ما خلال الفترة الأخيرة".

وقال جامل أن مؤسسة المياه بدأت الوقوف على قدميها مؤخرًا، مؤكدًا على أهمية أن تبرز تدخلات المنظمات الدولية لدعم ومساندة مؤسسة المياه لتستعيد قدرتها على تقديم خدماتها للمواطنين.

وشدد جامل على أهمية الانتقال إلى مشاريع وتدخلات مستدامة "كون مشاريع الاغاثة والتدخلات الطارئة لم تعد مقبولة"، مشيرًا إلى أن اللجنة التنسيقية لقطاع المياه التي شكلها مشروع سند 2 عملت على إعداد مصفوفة احتياجات للخروج من اللقاء بتحديد ١٣ مشروع تحتاجها المحافظة في قطاع المياه هذا العام بأمل التمكن من حشد تمويلات لتنفيذها.

وأوضح جامل أن هذا اللقاء يثبت تحقق هدف مهم تمثل في خلق شراكة حقيقيية بين السلطة المحلية ومؤسسة شباب سبأ للتنمية بهدف استعادة التعافي لمؤسسات السلطة المحلية المتمثلة في هذا المشروع بمؤسسة المياه.

من جهته قال مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة تعز سمير عبدالواحد أن المحافظة ستواجه مشاكل قريبة جداً نتيجة الاستنزاف الجائر لآبار المياه الإسعافية بالمحافظة.

وأكد عبدالواحد أن أكثر من 48 بئراً، كانت تزود المحافظة بالمياه، توقفت نتيجة الحرب، موضحًا أن مؤسسة المياه كانت تنتج ما يزيد عن 19 الف متر مكعب من المياه يومياً، بينما انخفض الانتاج حاليا إلى 2200 متر مكعب من المياه فقط، وذلك نتيجة وقوع حقول ومصادر المياه التي تغذي المحافظة ضمن مناطق سيطرة جماعة الحوثي.

وعقدت مؤسسة شباب سبأ للتنمية اللقاء الموسع في اطار أنشطة مشروع سند2 لتعزيز الاستقرار المجتمعي في محافظة تعز، الذي تنفذه المؤسسة بتمويل من برنامج جسور.

وهدف اللقاء، بحسب المؤسسة، إلى حشد الموارد وتوجيه التدخلات لتلبية الاحتياجات اللازمة والملحة لاستعادة مؤسسة المياه قدرتها على تقديم خدماتها للمواطنين.

حضر اللقاء عدد من ممثلي المنظمات الدولية والمحلية وممثلي السلطات المحلية والمكاتب التنفيذية، وشهد اللقاء تكريم مؤسسة شباب سبأ للتنمية بدرع التميز من كيمونكس الدولية.