مجتمع مدني

السبت - 27 يونيو 2026 - الساعة 12:05 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن حرة


برعاية مدير عام الشركة النفط اليمنية فرع عدن الدكتور صالح الجريري وعلى مدى خمسة أيام، وبمشاركة 17 متدرباً ومتدربة من مختلف الإدارات والأقسام داث العلاقة تم حفل اختثام الدورة التي هدفت إلى تطوير مهارات العاملين في التخطيط والرقابة على عمليات الشراء والتخزين، وضبط المخزون، ورفع الكفاءة التشغيلية، وتقليل الهدر، وتعزيز الشفافية في التعامل مع الموردين وفق اللوائح المنظمة..

وقد تضمنت الدورة ستة محاور رئيسية، شملت الإطار المفاهيمي لإدارة المشتريات والمخازن، والتخطيط اللوجستي وتحديد الاحتياجات، وإدارة الشراء الفعال، وإدارة المخازن، ومراقبة المخزون والحد من الهدر، وقياس الأداء وإعداد التقارير، بهدف تعزيز قدرات الكوادر الإدارية والفنية ورفع كفاءتها في مجالات إدارة المشتريات والمخازن، بما يسهم في تطوير الأداء المؤسسي وتحسين آليات العمل وفق أحدث الأساليب الإدارية والمعايير المهنية المعتمدة.

وفي حفل الاختتام، أكد الدكتور صالح الجريري، مدير عام شركة النفط بعدن، أن الاستثمار في تأهيل وتدريب الكوادر البشرية يمثل أحد المرتكزات الأساسية لاستراتيجية الشركة في تطوير الأداء المؤسسي، مشيداً بمستوى التفاعل والالتزام الذي أظهره المشاركون طوال فترة الدورة.

وأشار إلى أن برامج التدريب والتأهيل تسهم في بناء قدرات العاملين وتمكينهم من مواكبة التطورات الحديثة في مختلف المجالات الإدارية والفنية، بما ينعكس إيجاباً على جودة الخدمات وكفاءة الأداء.

من جانبه، أوضح مدير الموارد البشرية الأستاذ ياسر الحبيل أن الدورة تعد من البرامج التدريبية النوعية التي حظيت باهتمام ومتابعة مباشرة من قيادة الشركة، نظراً لأهميتها في تطوير بيئة العمل وتعزيز كفاءة إجراءات المشتريات والمخازن ونحن نحرص على اقامة مثل هده الدورات النوعية التي ستنعكس ايجابا على مستوى الأداء واستخدام الأساليب الحديثة للقيام بالمهام وقدم الشكر والتقدير لكل الجهود التي بدلت بهدا الخصوص ..
وأكد أن المشاركين تلقوا معارف ومهارات حديثة تتعلق بالأنظمة القانونية والإدارية السليمة لإدارة عمليات الشراء والتخزين، معرباً عن تطلعه إلى أن تسهم مخرجات الدورة في تحسين الأداء وإحداث نقلة نوعية في العمل المؤسسي.

بدوره، ثمن مدير إدارة المستودعات الدكتور زيد العطوي دعم قيادة الشركة المستمر للبرامج التدريبية، مشيراً إلى أن إدارة المستودعات تعد من الإدارات المحورية في الشركة باعتبارها تمر عبرها مختلف عمليات التوريد والمشتريات.

وأوضح أن الدورة أسهمت في تعريف المشاركين بالأساليب الحديثة في إدارة المستودعات وترحيل السندات وإجراءات التوريد والصرف وإعداد السجلات والقوائم المخزنية، بما يعزز من كفاءة الأداء ودقة الإجراءات.

من جهتها، أوضحت مديرة مركز التدريب والتأهيل الدكتورة رنا زكي، أن الدورة استمرت لمدة خمسة أيام بواقع عشرين ساعة تدريبية، وشهدت مشاركة متدربين من مختلف إدارات الشركة، كما عززت التعاون التدريبي بين شركة النفط اليمنية فرع عدن وعدد من الجهات ذات العلاقة، من بينها وزارة النفط والمعادن، وهيئة الاستثمار، وشركة الاستثمارات النفطية والمعدنية، ومكتب التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة عدن.

من جانبها، أكدت المشرفة على الدورة الدكتورة ميسون إبراهيم علي، الأستاذ المشارك بكلية العلوم الإدارية في جامعة عدن، أن الدورة حققت أهدافها التدريبية من خلال الربط بين الجانبين النظري والتطبيقي، الأمر الذي مكن المشاركين من استيعاب مفاهيم وإجراءات المشتريات والمخازن بصورة عملية مرتبطة بطبيعة عملهم اليومي، وأسهم في تعزيز فهمهم للوثائق والسندات والإجراءات المستخدمة في عمليات الشراء والتوريد والتخزين.

وعبر المشاركون عن تقديرهم للمحتوى العلمي والتطبيقي الذي تضمنته الدورة، مؤكدين أهمية توظيف المعارف والمهارات المكتسبة في بيئة العمل بما يسهم في تعزيز كفاءة إدارة المشتريات والمخازن وتحقيق أفضل مستويات الأداء المؤسسي.

وفي ختام الفعالية، جرى توزيع شهادات المشاركة على المتدربين، وسط تأكيدات بمواصلة تنفيذ البرامج التدريبية والتأهيلية الهادفة إلى تطوير الكوادر البشرية ورفع قدراتها المهنية بما يخدم أهداف الشركة وتطلعاتها المستقبلية.