أخبار عدن

الثلاثاء - 07 مايو 2024 - الساعة 10:35 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن حرة/خاص



ناقش وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة عبدالحكيم فاضل، اليوم، مع القائم بأعمال السفير الهندي لدى اليمن الدكتور/سنجى كومار، سبل تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في مجالات الطاقة المتجددة، والدفع بها نحو المزيد من التطور والشراكة الحقيقة.

واشاد الوكيل "فاضل" بمستوى العلاقات القوية التي تربط البلدين والتي صارت خلالها الهند مقصد للكثير من اليمنيين سواءً في تلقي العلاج أو الابتعاث الخارجي وغيرها من المجالات الأخرى.. معبراً عن أمله في تعزيز مجالات التعاون في مختلف المجالات الحيوية خاصةً في قطاع الكهرباء وبما يساهم في النهوض بواقع الكهرباء.

وأشار إلى ما لمسه خلال مشاركته في أحدى مؤتمرات الطاقة التي تستضيفه الهند سنوياً من تطور ونهضة كبيرة في قطاع الكهرباء وهو ما يستدعي الإستفادة من تلك النهضة التي تشهدها والتجربة التي مرت بها الهند.. متمنياً تعزيز الشراكة المثمرة في تنفيذ مشاريع استثمارية في هذا القطاع الحيوي وبما يتناسب مع طبيعة الاحتياجات في بلدنا.

مؤكداً أن وزارة الكهرباء والطاقة بقيادة الوزير المهندس مانع بن يمين حريصة على الإستفادة من الدعم الممكن تقديمه من الأصدقاء في الهند في مجال الطاقة الكهربائية واستئناف التعاون الذي كان قد بدأ خلال المرحلة السابقة.. مشيراً إلى وجود العديد من الفرص الواعدة للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة.

وناقش اللقاء إمكانية تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية سواءً من خلال الطاقة الشمسية أو الرياح، بالإضافة مجالات التعاون الممكنة في التدريب والتأهيل للكادر الفني والهندسي والادراي وبناء القدرات في هذا القطاع، وتعزيز قدرات مراكز التدريب التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة.

كما وقف اللقاء أمام العديد من الصعوبات التي أفرزتها سنوات الحرب الحوثية، والعمل على تجاوز تلك الصعوبات والتسهيلات المطلوبة لليمنيين خلال المرحلة القادمة والدور المأمول من السفارة الهندية في اليمن.

من جانبه أعرب القائم باعمال السفير الهندي في اليمن عن تطلعه إلى تعزيز العلاقات بين البلدين.. مؤكداً حرص بلاده لتقديم كافة أشكال الدعم لليمن.. مستعرضاً خصوصية العلاقات التي تربط البلدين والشعبين في اليمن والهند والذي شكل مزيج ثقافي وانتج علاقة متينة وقوية.

وعبر عن ما يبديه من مشاعر إحترام وتقدير لليمن وشعبها.. مؤكداً بأن المرحلة القادمة ستشهد الكثير من مجالات التعاون بين البلدين الصديقين.. لافتاً إلى نتائج زيارته الحالية للعاصمة المؤقتة عدن، بأنها جيدة للغاية وتبشر بإن المستقبل سيكون واعد.

حضر اللقاء مدير عام الاستثمار بوزارة الكهرباء ذو ريدان عبدالله، ومدير عام المشاريع الممولة خارجياً محمد فهد العريقي، ومدير عام الطاقة المتجددة م.محمد حميد، ونائب مدير عام مؤسسة كهرباء عدن لشؤون التوليد م.أمجد مانا، ومدير عام مشروع تصريف الطاقة عدن م.عارف عبدالحميد، ومرافق نائب السفير الهندي يسرا شفيق حسن.