أخبار وتقارير

الجمعة - 12 يناير 2024 - الساعة 02:31 ص بتوقيت اليمن ،،،

عدن حرة / خاص


أكد مسؤولون أمريكيون بدء الضربات الجوية ضد أهداف الحوثيين في شمال اليمن.

وذكرت مصادر محلية أن حالة استنفار كبيرة تشهدها محافظة الحديدة الساحلية شمال غربي اليمن، مع سماع دوي انفجار عنيف قبل قليل.

وأفادت باستمرار عملية الإخلاء لمعسكرات الحوثيين وقواعدهم العسكرية القريبة من مدينة الحديدة، حيث إن قوافل متعددة من المعدات الثقيلة تتحرك حاليًا.

وقال سكان محليون أن انفجارا عنيفا سمع قبل قليل في ضواحي مدينة الحديدة، فيما يعتقد أنه قصف من مقاتلات أميركية.

كما سمع دوي انفجارات عنيفة في محافظة صعدة شمالي البلاد. 

وتتوارد أنباء عن قصف استهدف محيط مطار صنعاء الدولي وسط تحليق مكثف للطيران الحربي حول أجواء اليمن. 

انفجارات عنيفة جدا تهز صنعاء والحديدة. 

وفقًا لمسؤولين أمريكيين، يتم حاليًا استهداف أكثر من 12 مرفقا للحوثيين في غرب اليمن من قبل الطائرات الأمريكية والبريطانية، بدءًا من مرافق التدريب ومواقع التخزين إلى مواقع الصواريخ المضادة للسفن والصواريخ الجوية.

 قصف يستهدف مناطق الزيدية والصليف والزهرة في محافظة الحديدة.

أنباء عن قيام الحوثيين بالرد على الضربات الأميركية البريطانية من خلال إطلاق عدة صواريخ نحو البحر الأحمر. 

قصف عنيف يستهدف محافظات تعز وصعدة وحجة في شمال اليمن. 

مسؤول في البنتاغون: استهدفنا نحو 10أهداف للحوثيين في اليمن. الأهداف التي ضُربت هي مراكز تصنيع مسيرات ومخازن اسلحة.

استهدفت الغارات الجوية التي شنتها الطائرات الأمريكية والبريطانية حتى الآن مدن الحديدة وتعز وزبيد وصعدة وكذلك العاصمة صنعاء في غرب اليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون.

وفقًا لشبكة CNN، فإن الضربات الليلة ضد جماعة الحوثيين الإرهابية في غرب اليمن تنفذها طائرات أمريكية وبريطانية بالإضافة إلى صواريخ توماهوك للهجوم البري التي تطلقها السفن البحرية الأمريكية في البحر الأحمر.

هيئة البث البريطانية : بريطانيا هاجمت اليمن منذ قليل وسيكون هنالك بيان رسمي حول تفاصيل العملية. 

مسؤولان أمريكيان يقولان أن طائرات أمريكية استهدفت مواقع متعددة في اليمن عبر طائرات مقاتلة وصواريخ توماهوك أطلقت من سفن البحرية. 

وأفاد مسؤولون أمريكيون أن غواصة في البحر الأحمر تشارك في العملية الجارية، بضربات صاروخية كروز من طراز توماهوك ضد جماعة الحوثي الإرهابية في غرب اليمن.

ويتحدث إعلام الحوثيين عن دفعة من الصواريخ تم إطلاقها صوب البحر الأحمر، واستهدفت بارجة أميركية. 

نحو 4 غارات على مواقع في مديرية عبس بمحافظة حجة غربي اليمن، والقيادي الحوثي علي القحوم يقول أن "المعركة ستفوق خيال وتوقعات الأمريكيين والبريطانيين". 

غارتان في محافظة ذمار شمالي اليمن. 

وتتحدث وسائل إعلام أمريكية عن الاستعداد لضربة أخرى قريباً.

وقال مسؤول في البنتاغون لسكاي نيوز عربية أنه لا يمكن القول إن العملية انتهت والأهداف المستهدفة سيعلن حجمها لاحقا. 

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة وبريطانيا، بدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، نفذتا الليلة الماضية ضربات صاروخية وجوية مشتركة ضد جماعة الحوثيين الإرهابية في غرب اليمن، من أجل منع المزيد من استهدافهم لليمن. الشحن التجاري في البحر الأحمر.



وأظهرت لقطات مصورة جانب من الغارات الجوية الأمريكية والبريطانية في وقت سابق ضد أهداف الحوثيين داخل مطار صنعاء الدولي في العاصمة اليمنية.

تقارير أولية عن قيام قوات الحوثيين في غرب اليمن بإطلاق وابل من الصواريخ الباليستية المضادة للسفن باتجاه السفن البحرية الأمريكية في البحر الأحمر.

وفقًا لمسؤولي الدفاع الأمريكيين، فإن الصواريخ والغارات الجوية ضد جماعة الحوثي الإرهابية في اليمن قد انتهت الآن. وسيتم نشر تقرير تفصيلي بالنتائج في وقت لاحق.  أنتهى

وفي أول تعليق ساخر، قال الصحفي اليمني صالح البيضاني الموالي للحكومة الشرعية:  "رقم قياسي حققته الحرب الأمريكية- الحوثية المزعومة التي شاهدناها اليوم، حيث انتزعت لقب أقصر حرب في التاريخ من الحرب الإنجليزية الزنجبارية، التي وقعت في 27 أغسطس 1896 بين المملكة المتحدة وزنجبار واستمرت 40 دقيقة فقط!". 



وأظهر مقطع فيديو دخان وحرائق تتصاعد من ميناء الحديدة غربي اليمن عقب غارات جوية أمريكية وبريطانية خلال الساعة الماضية. ويدعي الحوثيون أنهم سوف "يردون بقوة" على السفن البحرية الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر.

ونفى البنتاغون تعرض أي من بوارجه في البحر الأحمر لهجوم حوثي بعد غاراته على مواقع للحوثيين.