منوعات

الأربعاء - 29 نوفمبر 2023 - الساعة 01:48 ص بتوقيت اليمن ،،،

العرب


تصدر هاشتاغ #الجنسية_السعودية الترند على موقع إكس في المملكة العربية السعودية بعد إعلان الإعلامي عمرو أديب عن حصوله على الجنسية.

واعتبر أديب حصوله على الجنسية السعودية “تكريما وتشريفا”، مما أثار موجة من الجدل ما بين الإشادة والانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال أديب، الاثنين، خلال برنامجه “الحكاية” المذاع على قناة “إم بي سي مصر” السعودية “منذ فترة تم منحي الجنسية السعودية. الآن أنا مواطن لديّ الجنسية المصرية والجنسية السعودية، وأود أن أتقدم بالشكر للملك سلمان (بن عبد العزيز).. وولي العهد السعودي محمد بن سلمان على هذا التكريم وهذا التشريف”. وتابع “لا أعرف الكثير من المصريين الذين حصلوا على هذا التكريم، لكنّني سعيد به جدا.. أرجو أن أكون أحد الجسور بين دولتين محوريتين في العالم العربي.. وأقدر على توطيد هذه العلاقات”.

وواصل أديب حديثه “أشعر أنه تشريف وتكريم.. وأعلن الآن أنه تم الإنعام عليّ بهذه الجنسية العظيمة”. وأشار الإعلامي المصري إلى أنه يعمل في وسائل الإعلام السعودية منذ حوالي 30 عاما.

وأثار الإعلان جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتقد البعض القرار، فكتبت إحدى مستخدمات موقع إكس:

وفي فبراير عام 2022، ردت جريدة “صوت الأزهر” الناطقة باسم الأزهر على انتقادات تعرض لها رئيسه أحمد الطيب في إحدى حلقات برنامج “الحكاية” الذي يقدمه أديب ووصفته بأنه “إعلامي الترفيه”، وفهم منها أنها تنطوي على إشارة إلى هيئة الترفيه السعودية.

وتساءل حساب : أيش إنجازات عمرو أديب ؟؟؟ هل أستفاد الوطن منه شي؟؟😂 الصبر يارب الصبر😖😖".

وبارك له أحد الصحافيين: ابارك للزميل الإعلامي عمرو أديب هذا الإنجاز والان أصبح عمرو أديب سعودي ولانسمح لأي مخلوق ان يمسه بكلمه من يسئ له يعتبر انه أساء للشعب السعودي كله وهذا خط أحمر. اهلا وسهلا بك بين اخوانك وأهلك.

وسخر معلق: العالم يحتفل بتجنيس العلماء والمفكرين ومخترعي الأسلحة والصواريخ والتقنية النووية، ابن شولوم يحتفل بتجنيس عمرو أديب. مبروك هذا الانجاز.

وكان أديب قد تعرض لانتقادات مصرية قبل أسابيع، خلال استضافته رئيس هيئة الترفيه بالسعودية، تركي آل الشيخ، حيث قال الأخير له “عمرو أديب أنت مجتهد ومذيع متفوق ورائع.. لكنّ جزءا من نجاحك وتاريخك صناعة سعودية”، فرد الإعلامي المصري “أغلب عمري عملت في محطات سعودية.. لي الفخر بالعمل مع المملكة”. وتسبب حديث تركي آل الشيخ في جدل واسع في مصر، إذ اعتبر البعض أن هذا المشهد مذل مهين للمذيع عمرو أديب وللإعلاميين المصريين بشكل عام، وشنوا هجوما على أديب.

كما انتقد أديب، الممثل المصري، محمد سلام، الشهر الماضي، بعد رفضه السفر إلى السعودية للمشاركة في عرض مسرحي خلال موسم الرياض في المملكة، بسبب الأحداث الجارية في غزة، ما أثار جدلا واسعا.

وظهر التأثير الأكبر للانفتاح السعودي على الفن المصري في عدة مجالات وليس فقط في استقطاب النجوم المصريين للمشاركة في الحفلات والترويج للفعاليات فقط، بل أيضا في استقطاب شركات الإنتاج المصرية وشركات الخدمات الفنية وجذب الأعمال المصرية للتصوير في السعودية، وهو ما اعتبره البعض تهديدًا كبيرًا للبنية الأساسية لصناعة الدراما والسينما في مصر.

وظهر الاستياء المصري واضحا بعد الحفلات المتتالية للفنانين المصريين في السعودية، وطريقة تعبيرهم عن شكرهم وامتنانهم للسعودية ودورها في دعم الفن والفنانين حيث ثارت مجددا ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي وهجوم شرس على الفنانين الذي أفاضوا بكلمات الشكر للرياض.