عرب وعالم

السبت - 01 أبريل 2023 - الساعة 07:37 ص بتوقيت اليمن ،،،

العرب


"أيا حيوان حط هذه اللافتة”، بتلك العبارة الصارخة افتتحت الممثلة السورية كاريس بشار مقطعاً تمثيلياً من إحدى حلقات مسلسل “النار بالنار" الذي ألفه الكاتب السوري رامي كوسا، وأشعلت بذلك مواقع التواصل الاجتماعي.

ووثق المشهد الناري مواجهة حامية حول واقع اللاجئين السوريين في لبنان، بين كاريس بشار التي تؤدي دور "مريم" السورية المستاءة من يافطة تم تعليقها في الشارع، كُتبت عليها عبارة "يمنع تجوال السوريين بعد الساعة الثامنة مساء"، والممثل اللبناني جورج خباز الذي يؤدي دور "عزيز" مدرس الموسيقى اللبناني الانطوائي الذي ردّ عليها بالقول "انتوا جايين وقحين.. ماضيكم معنا بشع وحاضركم أبشع".

وحظي المشهد بتفاعل كبير وواسع من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، خلال اليومين الماضيين وتصدّر قائمة الأكثر تداولاً على مختلف المواقع ليس فقط لجهة الإشادة بالأداء التمثيلي لكاريس وخباز وإنما بتسليطه الضوء على واقع اللاجئين السوريين وما يرافقه من انتشار لظاهرة "العنصرية" ضدهم والعلاقة بين الشعبين. وانتشر كالنار في الهشيم على مواقع التواصل خلال الساعات الماضية بين اللبنانيين والسوريين على حد السواء، معيداً إحياء عنصرية متبادلة برزت مؤخراً خلال بعض الأحداث.

ولعل ما زاد طين الحماسة بلة رد "عزيز" قائلا "إنتو ما عندكم جنس الحياء.. إلكم عين تحكوا كمان"، في إشارة إلى النازحين السوريين في لبنان. وتابع "ماضيكم معنا بشع وحاضركم أبشع"، مذكرا ببعض فصول الحرب الأهلية حين دخلت القوات السورية إلى لبنان، وفي تجسيد أيضا لمشاعر بعض اللبنانيين الذين يحملون ضغينة وعنصرية تجاه السوريين، لاسيما النازحين في الوقت الحالي، مع تأزم الوضع المعيشي في البلاد.

إلا أن "مريم" في المسلسل ردت بشكل صاعق متحدية "عزيز" الذي كان شاهدا على تغير “حيه الفقير" ديموغرافياً مع وصول النازحين السوريين، حيث طلبت منه أن يذهب إلى الشام ويأخذ ثأره ممن يريد. وقالت "بيكتبوها سوريين مو سوريون يا مثقف يا فهيم يا فينيقي"، وتقصد هنا إعراب الجملة الخطأ في يافطة جورج، ليرد جورج بالقول "على أساس لو كتبتها بالفرنسي كان رح تقروها 'ترغلة' (بطلاقة)". وهُنا يسخر جورج خباز اللبناني من عدم معرفة السوريين باللغة الفرنسيّة، بعد أن سخرت كاريس من عدم معرفته إعراب اللغة العربية.

وعبر مغردون عن إعجابهم بأدائهما الرائع، فيما أشعل نار الغضب من جهة أخرى لدى آخرين، ممن رأوا فيه اتهاماً للبنانيين بالعنصرية، فدافعوا عن "وطنيتهم" مهاجمين النازحين في الوقت ذاته. وفي المقابل رد السوريون الصاع صاعين، وسخر بعضهم من تصرفات عدد من اللبنانيين و”شوفانيتهم”. وبين هذا وذاك تبلورت مجدداً وظهرت على السطح بوادر الشقاق الذي زرعته السنوات الأخيرة بين الجانبين، جراء الأزمة الخانقة التي تعصف بالشعبين السوري واللبناني على حد السواء.

يذكر أن مسلسل “النار بالنار” الذي يتضمن 30 حلقة، تم تصويره في أحد الأحياء السكنية في منطقة سد البوشرية شرق العاصمة اللبنانية بيروت، ويروي قصة “عمران” (عابد فهد) السوري اللبناني الذي يسيطر على الحي بأكمله، باسطاً سلطته وظلمه، وجامعاً المال والإتاوات من الفقراء رغم أنف الأهالي. والعمل من إنتاج شركة الصباح إخوان، ومن إخراج محمد عبدالعزيز، وبطولة عابد فهد وكاريس بشار وجورج خباز وزينة مكي وطارق تميم وطوني عيسى، وآخرين.

وفي المسلسل تضطر “مريم”، المدرّسة السورية التي نزحت إلى لبنان لتعمل بائعة خبز، إلى التعامل مع “عمران” الذي لا يتوقف عن افتعال المشاكل في الحي.

لكن الأمور تزداد تعقيداً إثر وقوع "عمران" في حبّ "مريم"، بينما يبدأ قلبها يميل إلى "عزيز" الذي لا يزال يعاني من رواسب الحرب اللبنانيّة.

وأتى "النار بالنار" في وقت تتصاعد فيه الحملات العنصرية داخل لبنان ضد اللاجئين السوريين، من باب اتّهامهم من قبل البعض بمضاعفة الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يمرّ بها البلد منذ خريف 2019، وبأنهم يتقاضون مساعدات مادية شهرياً وبالدولار "الفريش" من الجهات الداعمة، فيما القدرة الشرائية للبنانيين تراجعت كثيراً نتيجة انهيار الليرة مقابل الدولار.

ومنذ أيام انتشر فيديو لمحافظ بعلبك الهرمل، بشير خضر، يقول فيه "إن راتبه بات أقل من قيمة المساعدة المادية التي يتقاضاها النازحون السوريون في لبنان شهريا"، ليشعل بدوره جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر مشاهدون أن المسلسل عمل نادر الحدوث، وقد تحوّل من الدراما إلى عمل وثائقي، حيث نشاهد واقعا وليس تمثيلا. إلى هذه الدرجة تماهى المسلسل مع الواقع، فإذ بنا أمام نصّ حقيقي، مغرق في الواقعية. 

وكتبت معلقة:

@Mariam__967

كتير حبيت الحوار بينهم واقعي جدا ولاول مرة بينطرح بشكل جريء، أداء رائع لجورج خباز وكاريس بتنكتب سوريين مو سوريون يا مثقف يافهمان يافينيئي كاريسي بتجنني

وقالت أخرى:

@fatimadaoud

#ماستر_سين كتابة مشهد قصير بكل هذا العمق والرشاقة والاختصار لسنين من المعاناة تدل على كاتب محترف من طراز رفيع… دائما الماستر سين لمشهد قوي عرابه الكاتب وكاريس بشار وجورج خباز، إنهم مبدعون وجهابذة تمثيل #النار_بالنار

في المقابل انتقد مغردون لبنانيون المسلسل. وكتبت معلقة:
@DianaEtien

هيدا الفيديو مستفز، حضرتها سورية وقاعدة بلبنان وعم تتمسخر على شعار حملة أطلقتها وزارة السياحة ونالت جائزة عالمية، وبسبب انو احدى النازحات يلي أصلا فاتت تهريب انسرق جزدانها، بتعرفي انو يلي بيركبو موتوسيكل هني سوريين، ف اتفضلي ضبضبي شنطكم سوريا أمان (هذا الفيديو مستفز، هي سورية وتقطن في لبنان وتسخر من شعار حملة أطلقتها وزارة السياحة ونالت جائزة عالمية، وبسبب أن إحدى اللاجئات تم إدخالها عن طريق التهريب سرقت محفظتها، هل تعرفين أن راكبي الدرجات النارية سوريون؟ هيا اجمعوا أغراضكم وعودوا إلى بلدكم، فسوريا اليوم صارت في أمان).