منوعات

الأربعاء - 22 مارس 2023 - الساعة 12:11 ص بتوقيت اليمن ،،،

وكالات


أعلنت 12 دولة عربية أن اليوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن غدا الخميس 23 مارس/ آذار الجاري هو أول أيام شهر رمضان.

ولفتت تلك الدول إلى أنها لم تتمكن من رؤية هلال شهر رمضان مساء أمس الثلاثاء وفقا للضوابط الشرعية في الإسلام، حسبما ذكرت صحيفة "الشرق" القطرية.

وأوردت الصحيفة أسماء الدول العربية التي أعلنت بداية شهر رمضان يوم غد الخميس وهي:

مصر.
المملكة العربية السعودية.
الإمارات.
البحرين.
اليمن.
الكويت.
قطر.
لبنان.
فلسطين.
الأردن.
العراق.
السودان.

ويمثل شهر رمضان مناسبة دينية إسلامية ذات أهمية بالغة لجميع المسلمين حول العالم بصورة عامة وفي الدول العربية بصورة خاصة.

ويقوم المسلمون بالصيام خلال نهار رمضان، الذي يشتهر بالتنافس في الأعمال الخيرية وإقامة الشعائر الدينية والاحتفالات التي تتنوع من دولة إلى أخرى.

ويعتبر يوم 30 من شهر شعبان هو يوم الشك ، لاسيما إذا كان مشكوك فيه أهو الثلاثون من شعبان أو الأول من شهر رمضان، ففي حال رأى شاهد واحد هلال رمضان في مساء الـ 29 شعبان، بينما لم يره باقي الشهود والراصدون، فإن المحكمة أو اعلى هيئة للإفتاء والتحري، تقضي حينها بإتمام شهر شعبان ثلاثون يوما، وهذا هو يوم الشك، كونه يوم مشكوك فيه، أهو 30 شعبان فعلا أم أنه 1 رمضان، وهو ما أتفق عليه معظم العلماء.

يعقب البعض بالقول أن ذلك كان قديما قبل تطور العلم والفلك وتقنيات الرصد والتحري، بينما في الوقت الراهن بات علم الفلك يشهد تطورا كبيرا ومستمرا، يستطيع من خلاله علماء الفلك تحديد بداية ونهاية الشهور القمرية "الهجرية" بدقة عالية وقبل أشهر وأعوام من وقوعها، لكن وعلى الرغم من ذلك التطور الهائل فلكيا، فإن معظم دول العالم العربي والإسلامي مازالت تعتمد على الرؤية الشرعية في تحديدة بدايات ونهايات الشهور الهجرية، امتثالا لقول الله تعالى "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته....".