أخبار اليمن

السبت - 26 نوفمبر 2022 - الساعة 08:30 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن حرة / خاص


تشهد أسعار صرف العملات الأجنبية وخاصة الدولار الأمريكي والريال السعودي تراجعا كبيرا وغير منطقي أو مبرر مساء اليوم السبت في السوق المحلية بالعاصمة عدن وباقي المحافظات المحررة جنوب اليمن.

ووصل سعر صرف وشراء الريال السعودي قبل قليل في بعض محلات وشركات الصرافة في عدن إلى 265 ريال يمني، بينما تمتنع معظم محلات الصرافة بيع السعودي للتجار والمواطنين بسعر 270 ريال كما هو منشور ومتداول في تطبيقات الصرافين، فيما تصر بعض شركات الصرافة على بيعه بسعر 285 إلى 290 ريال وبفارق يتجاوز 20 ريال بين الشراء والبيع، بحجة أنهم اشتروه في وقت مبكر اليوم بهذا السعر، ويستحيل يبيعوه بخسارة، حد قولهم.


ويحذر خبراء اقتصاد ومحللون وباحثون اقتصاديون من ما اسموها مصيدة الصرافين وهوامير الصرافة، والتي تقوم بتنفيذ سياسات قذرة تهدف إلى سحب وشراء العملات الصعبة من التجار والمواطنين الذين يهرولون لبيع مدخراتهم من العملة خشية من هبوط السوق، بسعر بخس منخفض، ليقوموا في وقت لاحقا بإشعال السوق وبيعه ما اشتروه من عملات أجنبية بأسعار مرتفعة.

وما لفت نظر خبراء الاقتصاد اليمنيين أن التراجع الكبير والهرولة في أسعار الصرف غير منطقية ولا تستند إلى عوامل اقتصادية أو تفعيل وتنفيذ سياسات مالية ونقدية سليمة يمكنها أن تساهم في طمأنة السوق المحلية وامتصاص المخاوف السائدة، حيث تظل التداولات الاخبارية والتصريحات الاعلامية المتداولة، العامل الاساسي غير المبرر لارتفاع او انخفاض أسعار الصرف، وهو ما يجعل من هذا التذبذب وهميا، ومصيدة تصب في صالح كبار اللاعبين بالسوق، بعيدا عن البنك المركزي اليمني وسياساته النقدية والرقابية.

يقول الباحث الاقتصادي وحيد الفودعي على فيسبوك: "نريد عوامل حقيقية تؤثر على سعر الصرف وليس عوامل نفسية يتحكم بها كبار الهوامير، لو تم الاعلان عن توقيع الوديعة، هذا عامل نفسي، لو تم الاعلان عن تحويلها لحسابات البنك، لازال عامل نفسي، بينما لو تم البدئ باستعمالها سيكون عامل حقيقي، ويعتمد مقدار التأثير على حجم الاستعمال، اذا كان هناك رشد في الاستعمال فهذا قد يبقي سعر الصرف عند سعره الحالي".

وتابع: "عندما وضعت عدة سيناريوهات حول سعر الصرف قبل فترة، كان بينها سعر الصرف في حال الاعلان عن توقيع الوديعة، وهو توقع انخفاض ثم عودة للاستقرار، والانخفاض ليس حقيقي بل لغرض في نفس الهامور وهو شفط مدخرات وتحويلات الغلابا ومزادات البنك بأقل الاسعار، نحن بالمرصاد في ظل غياب دور البنك المركزي التوعوي".

وأضاف في منشور آخر: "90% نفلوا، ومنتظرين استغلال التوقيع او اي تصريح عشان ينزل يحمل ويرجع السعر حيث اتى، هذه المرة سنكون لكم بالمرصاد يا اعداء الوطن".

وتحدث الفودعي عن السعر الحقيقي في السوق، حيث قال: "أي انخفاض عن 275
انخفاض وهمي، حذاري من مصيدة الهوامير هي تكسب في مثل هكذا مواقف، مابين 270 الى 280، كلام على مسؤليتي، والحاضر يعلم الغائب".