أخبار وتقارير

الثلاثاء - 04 أكتوبر 2022 - الساعة 05:20 ص بتوقيت اليمن ،،،

عهد الخريسان

تطرقنا في الحلقة السابقة للحروب الاستخباراتية بين الكيان ودول المواجهة مصر وسوريا وكيف اثرت على الصراع الدائر بين الطرفين وكيف استطاعات مصر بعد النكسة تطوير جهازها الإستخباراتي وتمكنت من اختراق العمق العسكري الاسرائيلي عبر عملاءها الذين جندتهم من المصريين والإسرائليين على حد سواء وكيف كانت هذه بداية الإنتصار في حرب السادس من اكتوبر واليوم نستعرض نوع اخرى من الحروب التي مهدت للحرب وهي حرب الإستنزاف.

بعد حرب الأيام الستة التي سيطرت فيها اسرائيل على مساحات شاسعة من مصر وسوريا والأردن اصدر مجلس الأمن القرار 234 في 8يونيو 1967 والتي وافقت عليه مصر واسرائيل على اثرها سارعت مصر ببناء خط دفاع على طول الساحل الغربي لقناة السويس وكان الهدف اعادة بناء القوات المسلحة واعادة الثقة للجنود.
9 يونيو 1967 اي بعد قرار مجلس الامن بيوم واحد بدات وحدات من الجيش الاسرائيلي بعمليات إستفزازية اتسمت بالغطرسة والغرور وهدفها القضاء على ما تبقى من الروح المعنوية للجنود المصريين نزل منهم عدد من الجنود لسباحة في قناة السويس فقام الجنود المصريين الموجودين في الضفة الأخرى باطلاق النار عليهم فقتل العديد منهم فتم على اثرها نقض قرار مجلس الامن 234 وبدا عمليات حرب الاستنزاف بين الطرفين والتي كانت اهم معالمها:

*1/ معركة راس العش 1يوليو /تموز 1967*
اول واهم معركة في حرب الاستنزاف تم فيها كسر الارادة والغطرسة الاسرائيلية حيث كانت اسرائيل احتلت كل اراضي سيناء بعد ماعدا جزء صغير في مدينة بور فؤاد قامت اسرائيل بحشد ضخم للإستيلاء على هذا الموقع الاستراتيجي المطل على مدينة الاسماعيلية شرق القناة فبإحتلاله تتمكن اسرائيل من السيطرة نيرانيا على المدينة برمتها فقامت مجموعة صغيرة لا تتعدى الثلاثين جندي بالتصدي لهم بعد تحصين مواقعهم باسلحة مضادة للدبابات وعلى الرغم من الغطاء الجوي لإسرائيل الا انهم اضطروا للإنسحاب بعد ان تكبدوا خسائر كبيرة وحاولوا الرجوع في اليوم الثاني الا انهم فؤجئوا بكتيبة صاعقة هذه المرة فانسحبوا وظلت تلك المنطقة تحت سيطرة الجيش المصري حتى حرب اكتوبر وتحرير سيناء.

*2/ تدمير المدمرة الاسرائيلية إيلات*
في 21 اكتوبر 1967 اي بعد النكسة ب4 شهور دخلت المدمرة الاسرائيلية ايلات والتي كانت فخر البحرية الاسرائيلية وقتها المياه المصرية في بورسعيد فخرج قاربين من البحرية المصرية من اطلاق صاروخين سطح_سطح وتدميرها واغراقها وقتل 250 فرد كانوا على متن المدمرة حينها استئذنت اسرائيل مصر عن طريق الامم المتحدة في البحث عن القتلى وكانت مصيبة على البحرية الاسرائيلية والشعب الاسرائيلي باكمله!!!.

*3/ إسرائيل تضرب العمق المدني الإسرائيلي*

حاولت اسرائيل استيعاب الضغوط لحرب الاستنزاف وبدات عمليات جوية لضرب العمق المدني الاسرائيلي فاستهدفت الجسور والسدود وخطوط التغذية الكهربائية فضربت الاسماعيلية ونجع حمادي لاغراق المدنيين وتعطيل الحياة لإثارة الشعب على الحكومة والضغط على الجيش للإستسلام.

*4/ مقتل قائد اركان الجيش المصري الفريق عبدالمنعم رياض 9مارس /اذار 1969*

في 8/مارس 69 تبادل الطرفين اطلاق نار كثيف وفي اليوم التالي زار الفريق عبدالمنعم رياض رئيس اركان الجيش المصري الجبهة المصرية وبمعلومات استخبارية استطاعت اسرائيل تحديد موقعه وضربه الامر الذي ادى الى استشهاده.
*5/ عملية لسان التمساح 19 ابريل / نيسان 1969 عملية الثار لمقتل الفريق رياض*
انطلق 60 فرد من الصاعقة المصرية من المجموعة 39 قتال بقيادة المقدم ابراهيم الرفاعي وقاموا بعبور بحيرة التمساح والوصول لضفة الشرقية من القنال بغطاء قصف مدفعي لتأمين حيث ابادت الفرقة كل من في الدشم الاسرائيلية وقتل 44 جندي اسرائيلي وتدمير دبابتين ومدرعة والعودة دون اي خسائر.

*6/ عملية الملاكم*
في 20 يونيو/حزيران 1969 قامت اسرائيل باطلاق عملية الملاكم والتي تتلخص بتنفيذ 500 طلعة جوية تقصف 2500 قنبلة باجمالي 500 طن على اهداف منتخبة خلال 10 ايام.

*7/ حادث الزعفرانة*
في 9سبتمبر /ايلول 69 قامت اسرائيل بانزال دبابات في منطقة ابو الدرك على ساحل البحر الاحمر واتجهت جنوبا لمنطقة الزعفرانه مدمرة كل الاهداف التي اعترضتها.

*8/ تفجير الحفار الاسرائيلي كينتنج في ساحل العاج*
في 6 مارس 1970 في تفجير حفار بترول كنتنج في ساحل العاج بعد معلومات استخباراتية كان الحفار جلبته اسرائيل من كندا لتنقيب عن البترول في قلب سيناء.

*9/ مجزرة مدرسة بحر البقر*
في 8ابريل /نيسان قامت اسرائيل بقصف اهداف مدنية منها استهداف مدرسة بحر البقر التي ذهبت ضحيتها 30 طفل.
*10/ السبت الحزين*
ردا على مجزرة بحر البقر قامت الصاعقة المصرية بعبور الضفة الاخرى ونجحت بقتل اكثر من 40 جندي اسرائيلي وسميت العملية بعملية السبت الحزين عند الاسرائيلين.

كانت هذه اهم عمليات حرب الاستنزاف لطرفين والتي استمرت اكثر من الف يوم زادت قناعة اليهود بان حرب الاستنزاف المضادة ماهي الا حرب استنزاف لهم ولذلك سعت اسرائيل عن طريق امريكا في تقديم مبادرة روجرز لوقف اطلاق النار لمدة 90 يوم عن طريق وزير الخارجية الامريكي وليام روجرز.
وجد المصريون ان قبول المبادرة امر ممكن لاعطاء القوات المسلحة المصرية الفرصة لإستعادة كفاءتها بعد حرب متصلة قرابة الف يوم فتم وقف اطلاق النار في 8 اغسطس /اب 1970.
خسائر اسرائيل القتالية بحسب وزارة الدفاع الاسرائيلية كانت 1424 قتيل و 2000 مصاب وتدمير 40 طائرة فانتوم فخر سلاح الجو الاسرائيلي واغراق مدمرة واسر 10 طيارين.

الحلقة القادمة مقدمات حرب اكتوبر خطوط الدفاع الاسرائيلية، البحث عن حليف، الخطة بدر الهجومية كل هذا سنتاوله في الحلقة القادمة.

الثلاثاء 8 ربيع اول 1444هجرية
الموافق 4 اكتوبر /تشرين اول 2022م