أخبار وتقارير

الإثنين - 08 أغسطس 2022 - الساعة 11:28 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن حرة / متابعات


قال وزير الخارجية اليمني، محمد بن مبارك، الاثنين، إنّ الأردن أصبح محطة مهمة للاجتماعات المتعلقة بالشأن اليمني، حيث إنّه يتم التحضير لزيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي للأردن.

وأضاف بن مبارك، لبرنامج "العاشرة"، أن اليمن على تواصل دائم مع الأردن في أكثر من قضية، حيث إنّ مكتب المبعوث الأممي يدير كثير من الحوارات بين الأطراف اليمنية في الأردن، ولقاءات متعلقة بمبادلة الأسرى والإفراج عن الأسرى تتم في المملكة، بالإضافة لاجتماعات للجان عسكرية.

وبين، أن سفراء معتمدين في اليمن قرروا الإقامة بشكل مؤقت في الأردن، لذلك الأردن بالنسبة لليمن محطة مهمة جدا؛ قائلا: "اليمن يقدر دور الأردن يشكل كبير ومميز ودعم منقطع النظير في الكثير من المجالات".

ولفت، إلى أن اليمن يعول كثيرا على الزيارة للأردن، متأملا فتح كثير من آفاق التعاون.

وأشار، إلى أن الزيارة للأردن لمناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث مجالات الارتقاء بها، وتحضير لانعقاد اللجنة الوزارية العليا وهناك عدد من البروتوكولات المشتركة التي سترتقي بأوج التعاون بين البلدين.

وتابع، أنه تم توقيع مذكرة للتشاور السياسي بين الأردن واليمن بقضايا مهمة تهم البلدين سواء فيما يتعلق بأمن البحر الأحمر أو قضية تهدد البلدين وهي قضية خزان النفط صافر، وقضايا متعلقة بمكافحة الإرهاب، بالإضاف للتشاور بالقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك والعمل بشكل أكثر تنسيقا فيما يتعلق بجملة من القضايا في المنظمات الدولية.