أخبار اليمن

الخميس - 25 يونيو 2026 - الساعة 03:22 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن حرة


أعلنت ‏الحكومة بدء صرف العلاوات السنوية المؤجلة لموظفي القطاع العام ابتداءً من يناير 2026 .

وجاء في البيان الحكومي كالتالي:

تعميم وزيري الخدمة المدنية والمالية رقم (1) لسنة 2026م

بشأن أسس وقواعد وإجراءات صرف العلاوات السنوية للأعوام 2021-2025م) للموظفين بوحدات الخدمة العامة سلطة مركزية - سلطة محلية اعتباراً من بداية يناير 2026م

استنادا إلى:

. أحكام القانون رقم (19) لسنة 1991م بشأن الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية.

القانون رقم (43) لسنة 2005م بشأن نظام الوظائف والأجور والمرتبات ولائحته التنفيذية.

قرار مجلس الوزراء رقم (14) لسنة 2026م بشأن الموافقة على إطلاق العلاوات السنوية المؤجلة وفق قواعد الاستحقاق القانوني للأعوام 2021-2025م لموظفي الجهاز الإداري للدولة والوحدات التابعة للقطاع العام الخدمي، واستكمال إجراءات صرفها اعتباراً من بداية يناير 2026م وفقاً للقواعد المنظمة لذلك والآليات المتبعة.

. قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 2026م بشأن الإجراءات التنفيذية لصرف الزيادة 20%.

يسر وزارتا الخدمة المدنية والمالية ابلاغكم بالأسس والقواعد والإجراءات التنفيذية المنظمة الصرف العلاوات السنوية للأعوام 2021 2025م) ، وذلك على النحو التالي:

أولاً: الأسس والقواعد المنظمة لصرف العلاوات السنوية

على جميع وحدات الخدمة العامة المركزية والمحلية التقيد عند صرف العلاوات بالأساس التالي:

1. يستحق الموظف - طبقاً لنص المادة (26) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (43) لسنة 2005م - علاوة سنوية بمقدار (4%) من بداية ربط الدرجة الوظيفية، تضاف إلى راتبه بصورة دورية إذا استوفى الشروط القانونية لاستحقاقها، وفقاً للقيم المحددة في الجداول التوضيحية المرفقة وفي المواعيد الاتية.

أ- أول يناير التالي لانقضاء تسعة أشهر على الأقل من تاريخ الالتحاق بالخدمة لأول مرة. ب أول يناير التالي لانقضاء سنة كاملة من تاريخ استحقاق العلاوة السنوية السابقة.