أخبار عدن

السبت - 26 نوفمبر 2022 - الساعة 01:36 ص بتوقيت اليمن ،،،

عدن حرة / عدن


في تعليق على نفي البنك المركزي اليمني في إدلاء محافظه أحمد غالب المعبقي ، لأي وسيلة إعلامية عقب الاعلان عن الوديعة الإماراتية قال كرم أمان مراسل شبكة إرم نيوز في عدن ، الناشر للتصريح ان النفي "الشكلي" الصادر عن المركز الإعلامي للبنك المركزي اليمني الصادر الخميس هو إدانة للبنك أولا كونه أكد صحة المعلومات التي فيه ويسيئ بسمعته ويحجم من المحافظ أحمد غالب المعبقي، وعدم قدرته على التصريح للإعلام ولا ينفي تصريحه الخاص لنا" .


وأضاف المراسل أمان في تعليقه على منصته بالفيسبوك الى إحتفاظه" بصور الردود التي طلبتها منه للرد على استفساراتنا التي طرحتها عليه بإعتبارنا وسيلة إعلامية، علما أننا أختصرتها، وتجاهلت بعض الردود غير القابلة للنشر "

وأورد أمان تصريحا لمحافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي، الاربعاء جاء فيه " كشف فيه تفاصيل الوديعة المالية الجديدة لليمن، حيث قال في تصريح خاص لـ"إرم نيوز" إن "الوديعة تبلغ 2 مليار دولار أمريكي، مقدمة للبنك المركزي اليمني مناصفة بين السعودية والإمارات، ضمن الدعم السخي المقدم من الأشقاء".

وأشار المعبقي، إلى أن الإمارات حوّلت فعلًا أول دفعة من الوديعة، بمبلغ 300 مليون دولار تقريبًا، إلى حسابات البنك المركزي اليمني الخارجية، فيما سيتم التوقيع مع المملكة العربية السعودية، يوم الأحد المقبل، على الوديعة المقدمة من المملكة وبمبلغ مليار دولار أمريكي، بينما سيتم التوقيع مع الإمارات في وقت لاحق".

وحول مجالات استخدام الوديعة المتفق عليها، أوضح المعبقي، أن "هذه الوديعة هي دعم للبنك المركزي اليمني، وسيتم الاتفاق على مجالات استخدامها لاحقًا، وما يهمنا في الوقت الحالي هو استمرار تنفيذ مزادات بيع عملة أجنبية والتي يجريها البنك كل أسبوع بمبلغ 30 مليون دولار".

وكان المركز الإعلامي للبنك المركزي اليمني نفى الخميس صدور أي تصريح عن الأخ محافظ البنك المركزي لأي وسيلة إعلامية حول الدعم المقدم للبنك المركزي من الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال المركز الاعلامي : على الرغم من صحة المعلومات التي وردت في بعض وسائل الإعلام بالتصريح المنسوب للمحافظ، والذي سبق وأن أعلن عنه في المؤتمر الصحفي لدولة رئيس الوزراء يوم أمس، إلا أن المركز الإعلامي يؤكد أنه لم يصدر أي تصريح من قبل الأخ المحافظ بهذا الشأن أو غيره من الأمور التي يهتم بها البنك المركزي وتقع في نطاق اختصاصه.

ونوه المركز أن البنك المركزي سبق وأعلن أن أي تصريح للمحافظ أو أي من قيادة البنك المركزي سيتم إعلانه عبر الموقع الرسمي للبنك المركزي https://www.cby-ye.com ووسائل الإعلام الحكومية الرسمية.

وأهاب المركز الإعلامي للبنك المركزي بوسائل الإعلام تحري الدقة والمصداقية عند نقلها المعلومات، والتحري عن مصادرها الرسمية خدمة للحقيقة وتفادياً لأي تشويش أو إرباك للصالح العام.



المصدر عدن تايم