مجتمع مدني

الإثنين - 19 سبتمبر 2022 - الساعة 10:33 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن حرة / رياض مطر - رأفت محمد

برعاية وزير التربية و التعليم الأستاذ طارق سالم العكبري و بالتزامن مع اليوم العالمي لمحو الامية..وضمن مشروع الاستجابة لاحتياجات تنمية القدرات المحلية لتعليم طلاب محو الامية و ذوي الاعاقة الممول من مركز الملك سلمان للاغاثة و الأعمال الانسانية..اقام جهاز محو الامية و تعليم الكبار ندوة علمية حملت عنوان" محو الامية أساس التنمية المستدامة و تطور الاوطان" افتتحت بآي من الذكر الحكيم ، ثم القى الأخ محمد سعيد المفلحي وكيل محافظة عدن كلمة حيا فيها الآخوة في مركز محو الامية و تعليم الكبار لاستمرار جهودهم الجبارة لمحو أمية العديد من الذين حرمتهم الظروف من التعلم..مذكرا بنجاحات دولة الجنوب قبل الوحدة في محو الامية و هو ما اكدته اليونسكو في ثمانينيات القرن المنصرم بخلو عدن و كل المحافظات الجنوبية من الامية قبل اعلان الوحدة.مؤكدا بأهمية دراسة تلك التجربة الناجحة و امكانية الاستفادة منها حاضرا و مستقبلا.
من جانبه أشاد الاستاذ محمد سعيد الحاج رئيس مركز محو الامية و تعليم الكبار بجهود مركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الانسانية في دعم مسيرة المركز و المهام الملقى على عاتقه في ازاحة هذه الافة التي علقت ممن حرموا من التعلم و التعليم.. و ايصالهم إلى مستويات متقدمة من الدراسة بل و تمكن الكثير من هؤلاء المتحررين من الامية من الوصول الى التعليم الجامعي.. الأمر الذي يؤكد نجاح هذا الجهاز في المهمة التي القيت على عاتقه و هي ليست مهمة تعليمية فحسب.. بل ارتقت إلى أن تكون مهمة وطنية .
بعد ذلك قدم المشاركون اوراق بحثية تناولت واقع محو الامية و دور السلطات المحلية و وسائل الاعلام للحد من الامية .

حضر الندوة عدد من المسؤولين في وزارة التربية و التعليم و الاستاذ نايف عسيري مساعد مدير فرع الملك سلمان للاغاثة و الأعمال الانسانية بالعاصمة عدن ، و عدد من المؤسسات الداعمة وجمع من المهتمين و الاعلاميين