أخبار اليمن

الإثنين - 10 يونيو 2024 - الساعة 07:29 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن حرة/خاص


دشن رئيس جامعة المهرة، معالي الدكتور أنور محمد كلشات، ووكيل أول المحافظة العميد دكتور مختار بن عويض الجعفري، اليوم ، ندوة بعنوان "شباب الأعمال اليمني.. التحديات والتطلعات" التي نظمتها مبادرة "بزنز شباب" بالشراكة مع جامعة المهرة وبالتنسيق مع مركز التدريب والتأهيل وخدمة المجتمع بالجامعة، بمشاركة عدد من رواد الأعمال والمختصين وبحضور الوكيل المساعد بمحافظة المهرة الأستاذ حسين علي المسعدي.

وفي فعالية التدشين، أكد رئيس الجامعة، الدكتور كلشات، على أهمية الندوة في نقل التجارب وتشجيع الشباب والطلاب على الانخراط في سوق العمل والمنافسة في ريادة الأعمال، مشيرا إلى أن الجامعة على استعداد لإقامة مثل هذه الندوات والبرامج التدريبية ترجمة لأهدافها وخططها في خدمة المجتمع.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن من أهداف الجامعة، خدمة المجتمع وبناء علاقات تعاون وشراكة مع منظماته ولا سيما في المجال الاقتصادي، ونعمل على خلق شراكة مع مبادرة شباب الأعمال اليمني (بزنز شباب) بهدف بناء مظلة للأفكار الريادية الشبابية وتطويرها، لافتا إلى أن الجامعة تسعى للاستثمار وتنمية مواردها من خلال الاستفادة من ما تمتلكه من مقومات رغم بدء النشأة، ودعا المبادرة إلى النهوض وتكريس الجهود نحو التنمية الاقتصادية النظرية والتطبيقية لتعزيز اقتصاد الوطن وتشجيع الشباب على المساهمة الفاعلة وخلق فرص شبابية لزيادة مهاراتهم ومواهبهم الاقتصادية وتحسين دخلهم المادي مع مواكبة متطلبات العصر الراهن داخل اليمن وخارجه.

فيما أشار الوكيل الأول الجعفري إلى أن المهرة تتميز بعوامل جاذبة للاستثمار في مختلف المجالات، وامتلاكها منفذين بريين، وميناء ومطار، والحالة الأمنية المستقرة فيها، مؤكدًا أن هذه المميزات جعلت المهرة قبلة لليمنيين، من مستثمرين وتجار ورجال أعمال، وكذلك القادمين إليها من مناطق الصراع، بالإضافة إلى دعم السلطة المحلية للاستثمار والتسهيلات المقدمة للستثمرين.

من جانبها، لفتت مندوبة المبادرة في محافظة المهرة، الأستاذة نور عبدالعزيز مكي، إلى أن الهدف من المبادرة هو تطوير بيئة ريادة الأعمال في اليمن وتوعية الشباب لمواكبة التسارع العالمي في هذا المجال، بالتزامن مع ثورة الذكاء الاصطناعي، وتحفيز الشباب لمواجهة التحديات وتحقيق نهضة اقتصادية وتنموية.

وتناولت الندوة ثلاثا من الأوراق العلمية عن الوضع الاقتصادي في اليمن وتحدياته، وجهود البرنامج السعودي في تأهيل وتنمية الشباب اليمني، وإسهامات رواد الأعمال الشباب في دعم الاقتصاد اليمني وتطلعاتهم.

شارك في الندوة بالورقة العلمية الأولى الدكتور نبيل محمد الغبيسي، رئيس قسم المحاسبة بكلية التعليم المفتوح، وبالورقة العلمية الثانية عن طريق الزووم الأستاذ عشق سعيدان، باحث وكاتب من السعودية، وبالورقة العلمية الثالثة الأستاذ عبود أحمد قمصيت، رائد أعمال من أبناء المهرة.
قام بإدارة الندوة وقراءة توصياتها الدكتور عادل محفوظ باسدس مساعد نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ونائب مدير مركز التدريب والتأهيل وخدمة المجتمع بالجامعة.

وفي ختام الندوة قامت مبادرة بزنز شباب بتكريم رئاسة الجامعة ومركز التدريب والتأهيل وخدمة المجتمع بجامعة المهرة ومقدمي الأوراق العلمية وأعضاء اللجان العاملة في تنفيذ الندوة .

حضر الندوة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور فائز جمعان بن مركب ونائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور عادل كرامة معيلي ونائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سهيل جمعان مصدع ومدير مكتب البرنامج السعودي للتنمية وإعمار اليمن المهندس عبدالله أحمد باسليمان والأمين العام لجامعة المهرة الأستاذ محمد سعيد بايعقوب وعمداء الكليات ونوابهم وأعضاء هيئة التدريس وعدد من مديري عموم المكاتب التنفيذية بالمحافظة ورجال الأعمال بالمحافظة.