منوعات

الأربعاء - 22 مارس 2023 - الساعة 09:02 م بتوقيت اليمن ،،،

وكالات


أعلنت العديد من الدول العربية والإسلامية أن غداً الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك، فقد أكدت لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان في الإمارات أن اليوم الأربعاء المتمم لشهر شعبان وأن غداً الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان المبارك.

كما أعلنت المملكة العربية السعودية ومصر والبحرين والسودان والصومال والعراق والكويت واليمن وتركيا وتونس وجيبوتي وسوريا وفلسطين وقطر ولبنان وليبيا، وسلطنة عمان أن غداً الخميس أول أيام الشهر الفضيل.

فيما أعلنت جمعية علماء الهند عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان اليوم الأربعاء، وعليه يكون الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك في الهند.

كما أكدت بنغلادش عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان اليوم، وعليه يكون الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

كذلك أعلنت باكستان عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان اليوم الأربعاء 29 شعبان فيها، وعليه يكون الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

ويمثل شهر رمضان مناسبة دينية إسلامية ذات أهمية بالغة لجميع المسلمين حول العالم بصورة عامة وفي الدول العربية بصورة خاصة.

ويقوم المسلمون بالصيام خلال نهار رمضان، الذي يشتهر بالتنافس في الأعمال الخيرية وإقامة الشعائر الدينية والاحتفالات التي تتنوع من دولة إلى أخرى.

ويعتبر يوم 30 من شهر شعبان هو يوم الشك ، لاسيما إذا كان مشكوك فيه أهو الثلاثون من شعبان أو الأول من شهر رمضان، ففي حال رأى شاهد واحد هلال رمضان في مساء الـ 29 شعبان، بينما لم يره باقي الشهود والراصدون، فإن المحكمة أو اعلى هيئة للإفتاء والتحري، تقضي حينها بإتمام شهر شعبان ثلاثون يوما، وهذا هو يوم الشك، كونه يوم مشكوك فيه، أهو 30 شعبان فعلا أم أنه 1 رمضان، وهو ما أتفق عليه معظم العلماء.

نية الصيام.. دعاء مستحب في أول رمضان