أسعار صرف العملات الأجنبية

الثلاثاء - 15 نوفمبر 2022 - الساعة 09:07 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن حرة / خاص


تأثرت أسعار صرف وتداول العملات الأجنبية وتحديدا الدولار الأمريكي والريال السعودي أمام الريال اليمني بسعر مصارفة مزاد البنك المركزي الاخير الذي تم تنفيذه صباح اليوم، وسجل أقل طلبا في تاريخ المزادات.

هذا التأثير بدى واضحا في تداولات مساء اليوم الثلاثاء الموافق 15 نوفمبر 2022 في السوق المحلية بالعاصمة المؤقتة عدن وباقي المحافظات المحررة جنوب اليمن ، وسط استقرار نسبي في صنعاء ومناطق سيطرة الحوثيين شمالا.


كذلك الحال مع أسعار شراء وبيع الذهب اليوم، وهي كالتالي:

أسعار العملات في عدن

دولار أمريكي

شراء = 1178 ريال
بيع = 1184 ريال يمني

ريال سعودي

شراء = 3012 ريال
بيع = 313 ريال يمني


أسعار العملات في صنعاء

دولار أمريكي

شراء = 559.5 ريال
بيع = 560 ريال يمني

ريال سعودي

شراء = 148.45 ريال
بيع = 148.60 ريال يمني


أسعار الذهب

جنيه ذهب = 460000 : 475000

جرام ذهب عيار 21 = 56000 : 65000


يذكر أن البنك المركزي باع في آخر مزاد له، اليوم الثلاثاء ، نحو 2.4 مليون دولار أمريكي ، من اجمالي 30 مليون دولار معروضة للبيع ، وبسعر بيع بلغ 1178 ريال يمني لكل دولار أمريكي، وهو السعر الذي يقل عن سعر الصرف السائد في السوق وقت تنفيذ المزاد بنحو 5 ريال يمني تقريبا لكل دولار، وأظهر مزاد اليوم انخفاض الطلب بشكل كبير جدا ولافت من خلال العطاءات المقدمة.

وأكمل البنك المركزي اليمني يوم 10 نوفمبر، عام كامل على تنفيذ مزاداته لبيع عملة أجنبية عبر منصة إلكترونية للبنوك الإسلامية والتجارية وبعض الصرافين، باع فيها أكثر من مليار دولار أمريكي من احتياطياته من العملة الاجنبية وبعض أرصدته الخارجية التي تم الافراج عنها مؤخرا، بالإضافة إلى استخدام بعض من الايرادات النفطية التي تورد إلى حساب البنك المركزي الخارجي في البنك الأهلي السعودي.

ويعزو باحثون ومهتمون بالشأن الاقتصادي ارتفاع أسعار الصرف مؤخرا إلى وجود مخاوف من إيقاف كلي لعمليات تصدير النفط من حقول الانتاج في محافظات حضرموت وشبوة الجنوبيتين عقب تهديدات الحوثي وقصف عدد من موانئ التصدير ومنها ميناء الضبة والمكلا وقنا، وسط تداول أنباء سلبية حول الوديعة السعودية التي يبدو أنها تبخرت بالكامل ولم يعد لها أي آثر يذكر، بالإضافة إلى نهاية العام المالي الذي عادة يشهد تراجعا على الطلب للعملة وعمليات الاستيراد، وتحديد المراكز المالية.