عرب وعالم

الخميس - 25 أبريل 2024 - الساعة 01:06 ص بتوقيت اليمن ،،،

وكالات


أدخل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى المستشفى في جدة لإجراء "فحوصات روتينية" طبية، على ما أعلن الديوان الملكي الأربعاء في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وجاء في البيان أن الملك سلمان البالغ من العمر 88 عاما "دخل هذا الأربعاء ... مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة لإجراء فحوصات روتينية لبضع ساعات".

وكان الملك سلمان قد ترأس جلسة مجلس الوزراء الثلاثاء في جدة، وأقر منح المتضررين من أهالي قرية "طابة" في منطقة حائل جراء تركهم مزارعهم وبيوتهم التراثية بسبب التصدعات والتشققات الأرضية، مبلغ تعويض إضافي قدره (200.000) مائتا ألف ريال، أو أرضاً سكنية ضمن المخططات الحكومية المعتمدة، بحسب ما يختار كل متضرر أو ورثته حال وفاته.

كما أكدت جلسة المجلس التي ترأسها العاهل السعودي على مواقف السعودية الراسخة نحو إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، ومطالبتها الدائمة للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته تجاه وقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في قطاع غزة، ودعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.

ومن النادر أن تنشر المملكة بيانات تتعلق بالحالة الصحية للملك الذي يقود الدولة النفطية الثرية منذ العام 2015، لكن يبقى ابنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان البالغ 38 عاما، الحاكم الفعلي للبلاد الذي يدير الشؤون العامة.

في مايو 2022، مكث العاهل السعودي أسبوعا في المستشفى في جدة حيث خضع لفحوصات طبية من ضمنها إجراء منظار للقولون و"قد كانت النتيجة سليمة"، على ما أفاد الديوان الملكي حينها.

وكان الملك سلمان دخل المستشفى في الرياض في مارس 2022 لإجراء "فحوصات طبية" و"تغيير بطارية منظم ضربات القلب"، وفق وكالة الأنباء السعودية.

وكذلك، خضع في يوليو 2020 لعملية استئصال المرارة وأجريت له عام 2010 عملية لمعالجة انزلاق غضروفي في العمود الفقري.

ومنذ تسلّمه الحكم بعد وفاة اخيه الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أطلقت المملكة سلسلة اصلاحات اقتصادية طموحة لتنويع اقتصادها المعتمد على النفط، إضافة إلى منح مزيد من الحقوق للنساء.

وخارجيا سلكت المملكة في عهد الملك سلمان سياسة أكثر حزما في الملفات التي تخص أمنها وأمن المنطقة، وهو ما تجلّى في قيادتها تحالفا عسكريا أوقف زحف جماعة الحوثي على المناطق اليمنية كما كان له دور في استعادة عدد من مناطق اليمن من يد الجماعة المصنّفة كذراع محلّية لإيران.

وفتح الملك باب السلطة أمام جيل شاب من أسرة آل سعود لتولي الحكم، فأقدم على تغيير هام في الخلافة وعين ابنه محمد وليا للعهد في 2017 ثم رئيسا للوزراء في 2022.