عرب وعالم

الأربعاء - 10 أبريل 2024 - الساعة 01:04 ص بتوقيت اليمن ،،،

عدن حرة


انقسمت الدول العربية والإسلامية في تحديد موعد عيد الفطر المبارك للعام الهجري الجاري 1445 هـ الموافق 2024 م، بين ثلاثة أيام، فهناك من بدأ عيد الفطر يوم الثلاثاء 9 إبريل ومعظم الدول اتفقت على الأربعاء 10 إبريل، بينما أخرى أعلنت الخميس 11 إبريل أول أيام العيد.

وعلى الرغم من غروب القمر قبل الشمس في مساء الاثنين 8 إبريل في معظم أرجاء العالم العربي والإسلامي، وفقا لمركز الفلك الدولي، إلا أن النيجر ومالي في إفريقيا أعلنتا ثبوت رؤية هلال شوال مساء الاثنين، وبدأتا عيد الفطر رسميا يوم الثلاثاء 9 إبريل.



واتفقت معظم دول العالمين العربي والإسلامي على يوم الأربعاء الموافق 10 إبريل 2024 م موعدا رسميا لعيد الفطر، حتى تلك الدول التي وافقت عدة رمضان لديها 29 يوما، كسلطنة عمان والأردن والمغرب وليبيا وإيران ومعظم بلدان شرق آسيا، بعد ثبوت رؤية هلال شوال مساء الثلاثاء بوضوح.

ومع ذلك، فهناك دول أخرى في شرق آسيا التي يوافق لديها يوم الثلاثاء 29 رمضان، أعلنت عدم ثبوت رؤية هلال شوال مساء اليوم، معلنة أن الخميس 11 إبريل عيد الفطر لديها.

ومن هذه الدول، سلطنة بروناي وبنغلادش، وكذلك الهند التي انقسمت مناطقها ومدنها بين من أعلن الأربعاء عيد الفطر بعد ثبوت رؤية هلال شوال، ومناطق أخرى في الهند أكدت عدم ثبوت رؤية الهلال مساء الثلاثاء، وأن يوم الخميس عيد الفطر.

وأشار مركز الفلك الدولي إلى أن الجهات التي لا تعتد بقطعية الحساب الفلكي، وترى أن شهادة عدد من العدول برؤية الهلال -بغض النظر عن صحتها من الناحية العلمية- في مكان ما، تلزم باقي المسلمين بدء الشهر، وبعد إعلان النيجر ومالي ثبوت رؤية الهلال من قبل عدة شهود، فإن هذه الجهات يلزمها الفطر يوم غد الثلاثاء وفقا لهذا المبدأ.

كما نشر المركز صورا عديدة لهلال شوال أثناء ظهوره في نهار ومساء يوم الثلاثاء في عدة دول منها الإمارات والأردن ومصر وغيرها.

وبدأ الاختلاف في تحديد موعد بداية شهر رمضان 2024 م، فعلى الرغم من تأكيد مركز الفلك الدولي حينها على استحالة رؤية هلال رمضان مساء يوم 10 مارس 2024، لعدة أسباب أهمها قصر مدة مكث الهلال في الأفق بعد غروب الشمس وانخفاض إضاءته وغيرها من الأسباب، إلا أن دولا عربية عديدة أعلنت رؤيته وقتها، وبدأت رمضان يوم 11 مارس ومنها السعودية والإمارات واليمن ومصر وغيرها.