فيديو

الخميس - 16 فبراير 2023 - الساعة 10:43 م بتوقيت اليمن ،،،

إرم نيوز


ليست الزلازل وحدها من تزهق الأرواح بل المباني المعدة بشكل سيئ هي من تقتل بلا رحمة.

هذه العبارة تترد بكثرة هذه الأيام على ألسنة الأتراك مع ظهور قصص مثل قصة مدينة إرزين التي صمدت أمام الزلزال ولم تشهد أي وفيات أو انهيارات للمباني رغم قربها من مركز قوة الزلزال.


وينسب الفضل في هذا الإنجاز إلى تصاميم المباني، ورفض السماح بالبناء الذي ينتهك معايير السلامة، والإصرار على هدم المباني المخالفة، لتنجو المدينة وتصبح واحة من الأمان والحياة الطبيعية وملجأ يقصده الناجون من الزلزال.

القشرة الأرضية في تركيا تتحرك 7.3 أمتار

لا تزال كارثة الزلزال المروعة تلفت انتباه الخبراء حول العالم ففي أحدث التداعيات الجيولوجية أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أن القشرة الأرضية تحركت بمقدار 7.3 متر بفعل زلزال كهرمان مرعش المدمر

اهتزاز شديد لقشرة الأرض استمرّ لدقيقتين على عمقٍ تراوح ما بين 8.5 و10 كيلومترات تحت سطح الأرض كان كفيلا بأن يترك هذا الأثر المدمر

إدارة الكوارث التركية رصدت أكثر من ثلاثة آلاف وثلاث مئة هزة ارتدادية أعقبت الزلزال المزدوج الذي ضرب البلاد وأحدث تغييرا هائلا في الصفائح التكتونية

سر لف الناجين من زلزال سوريا وتركيا بـ"بطانيات الألومنيوم"

في معظم مشاهد الإنقاذ التي وثّقتها الكاميرات لناجين من زلزال سوريا وتركيا، تكرر مشهد لف الناجين ببطانيات مصنوعة من الألومنيوم.

مما جعل الناس تتساءل عن سبب اعتمادها من قبل المنقذين، عوض استعمال البطانيات الثقيلة، والتي من الممكن أن تساعد على تدفئة الجسم أكثر من غيرها!!

هذه البطانيات ذات اللون الذهبي أو الفضي تسمى بطانيات الفضاء، أو بطانيات الطوارئ، تساعد على تدفئة الجسم في الأجواء الباردة، أو تعديل حرارته في الأماكن ذات الحرارة المرتفعة.

تعتمد في حالات كثيرة، عند حدوث الكوارث، أو خلال رحلات الفضاء، أو حتى لمساعدة الرياضيين في الحفاظ على درجة حرارة أجسامهم.

طورتها وكالة ناسا للفضاء عام 1973 من مواد عازلة، عبارة عن فيلم بلاستيكي قوي، مُعدن بالفراغ مع طلاء ألومنيوم عالي الكفاءة وعاكس للأشعة تحت الحمراء، ولا يتجاوز وزنها 85 غراماً وسعرها من 5 إلى 20 دولارا.

مُسنّات يكتبن البطولة بعد كارثة الزلزال

هناك في الظل، وبعيدًا عن عدسات المصورين، والكلمات الرنانة، جسدت مُسنّات، معنى الإنسانية، عقب الزلزال المدمر الذي ضرب مدنًا تركية وسورية.

أولئك العجائز، أصررن على المشاركة في جهود الدعم، فبعضهن حملن الملابس والبطاطين، على ظهورهن المُنحنية، لتوصيلها للمحتاجين، كرسالة تحفيزية للجميع لمد يد العون قدر الاستطاعة.

نساء أخريات قرَّرن التبرع بما يمتلكنه، أما هؤلاء فجمعن النساء والفتيات لإعداد خبز للأسر المشردة، كما قامت فتيات بقيادة شاحنات التبرعات الشعبية، فيما أطلق عليهن جميعًا لقب "البطلات الشعبيات".

الرضيعة السورية المعجزة هل تعرضت للخطف؟

الطفلة المعجزة أو معجزة الحبل السري، الرضيعة السورية آية، التي ولدت تحت أنقاض الزلزال المدمر، لا تزال قصتها تلقى اهتماما واسعا وتفاعلا كبيرا.

كيف لا وهناك المئات ممن هرعوا لتبني الطفلة ورعايتها بالكامل، لكن المستشفى الذي تتلقى فيه آية الرعاية الصحية والواقع في شمال عفرين السورية، تعرض لاقتحام مسلح وذلك بحسب مسؤول في المستشفى رفض الافصاح عن هويته، قائلاً إن مدير المستشفى اشتبه بإحدى الممرضات كانت تصور آية، وتخطط لخطفها فطردها من عملها، قبل أن تعود برفقة بعض المسلحين الذين أبلغوا عناصر حماية الرضيعة، بأنهم جاءوا لينتقموا من المدير الذي فصل صديقتهم وبأنهم لا يهتمون بأمر آية.

وتعقيباً على الشائعات التي تتردد بخصوص تبني الطفلة آية، أوضح صالح البدران أحد أقاربها أن عمتها التي أنجبت مؤخرا ونجت من الزلزال، هي من ستقوم بتربيتها.

ليست الزلازل من تقتل بل المباني السيئة.. هذا ما حدث في تركيا وسوريا بفعل الزلزال المدمر



القشرة الأرضية في تركيا تتحرك 7.3 أمتار



مُسنّات يكتبن البطولة بعد كارثة الزلزال



سر لف الناجين من زلزال سوريا وتركيا بـ"بطانيات الألومنيوم"



الرضيعة السورية المعجزة هل تعرضت للخطف؟