منوعات

الخميس - 16 مارس 2023 - الساعة 07:00 م بتوقيت اليمن ،،،

وكالات


دعاء آخر جمعة من شهر شعبان هو الدعاء الذي نستقبل به شهر رمضان المبارك، وفي ذلك التوقيت سيبدأ العد التنازلي لموعد شهر رمضان أجمل شهور السنة على الإطلاق، حيث يحين أول أيام رمضان بعد مرور خمسة أيام من آخر جمعة في شهر شعبان، ولذلك تزداد عمليات البحث عن دعاء آخر جمعة من شهر شعبان ففيها ساعة استجابة وينبغي على جميع المسلمين استغلال ذلك اليوم.

دعاء آخر جمعة من شهر شعبان

اللهمّ يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين،
اللهمّ اهدنا فيمن هديت، ودلّنا على الصّراط المستقيم، وأرشدنا إلى الطّريق القويم، يا رحمن يا رحيم.

اللهمّ لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًّا إلّا فرّجته، ولا حزنًا إلّا أذهبته، ولا حاجةً إلّا قضيتها، إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير،

اللهمّ ارحمنا برحمتك، وارحم أمواتنا وأموات المسلمين والمسلمات، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله واصحابه أجمعين.

دعاء مستحب في استقبال شهر رمضان ووداع شعبان

اللهم في الجمعة الأخيرة من شعبان نسألك أن تكتب لنا صيام رمضان، اللهم قنا شر أنفسنا واعزم لنا على أرشد أمرنا، اللهم اغفر لنا ما أسررنا وما أعلنا وما أخطأنا وما تعمدنا ما علمنا وما جهلنا.

اللهمّ أعنا فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، واجعلنا فيه من عتقائك من النيران يا ربّ العالمين.

كذلك اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيمانًا واحتسابًا.

اللهم مع انتهاء شهر شعبان المبارك نسألك أن تكون قد تقبلت منّا أعمالنا فيه، اللهم نسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، ونسألك فيه شكر نعمتك وحسن عبادتك في رمضان، ونسألك يا رب قلبًا صافيًا ولسانًا صادقًا، ونسألك من خير ما تعلم، ونعوذ بك من شر ما تعلم، وأنت علام الغيوب.

اللهمّ في آخر جمعةٍ من شهر شعبان المبارك ندعوك ونرجوك، فأنت رجاؤنا، وأنت إلهنا لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنّا ظالمين.

اللهمّ ارزقنا المغفرة والرّضا، واكتب لنا الأجر العظيم والكبير في الدّنيا والآخرة، اللهمّ ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، وفرّج همّنا وغمّنا.

اللهم نسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت أن تستجيب دعوانا وألّا تردّنا خائبين، اللهمّ بلّغنا رمضان ونحن بصحّتنا وعافيتنا، واجعلنا ممّن يحيون ليله بالطّاعات ويصومون نهاره، اللهمّ اجعلنا فيه من الصّالحين ولا تجعلنا من الفاسدين، واكتب لنا العتق من النّار يا أكرم الأكرمين، آمين.

اللهم اجعلنا من الذين سامحتهم يوم الجمعة من شعبان فاغفر لهم واقبلهم، واكتب لهم الجنة برحمتك يا رب. كما نسألك يا الله أن تشفي كل المرضى. علاوة على ذلك ندعو لك يا الله أن ترحم أمواتنا الذين ذهبوا إليك ونحن بحنين إليهم.

حكم الصيام في آخر شهر شعبان

بالحديث عن دعاء آخر جمعة من شهر شعبان، نوضح لكم حكم صيام أواخر شعبان، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم تقدم رمضان بصيام يوم أو يومين كما جاء في الحديث الذي أخرجه الشيخان في صحيحهما واللفظ للبخاري، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يتقدَّمنَّ أحدُكم رمضانَ بصوم يومٍ أو يومين، إلا أنْ يكونَ رجلٌ كان يصومُ صومَه، فلْيَصُمْ ذلك اليومَ".

وقد اختلف جمهور أهل العلم في حكم صيام النصف الثاني من شهر شعبان، الذي يقع فيه آخر جمعة من شهر شعبان، وقد جاء وخلاصة القول فيه: إن من كان له عادة في الصيام أو كان عليه نذر صيام أو كان عليه قضاء من شهر رمضان السابق فهذا لا حرج عليه إن صام أول شعبان أو وسطه أو آخره، أما من لم تكن له عادة صيام ولا شيء مما تقدم ذكره فقد ذكر بعض أهل العلم أنه لا يشرع له ابتداء الصيام في النصف الثاني من شعبان.

ومن الأحاديث النبوية المشار إليها في هذا الحكم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا بقي نصف من شعبان فلا تصوموا" رواه الترمذي، وفي السياق ذاته قالت دار الإفتاء المصرية: إنه يجوز صيام يوم الشك والموافق 30 شعبان في 4 حالات فقط، إذا كانت بنية قضاء الفائت من رمضان، أو إذا وافقت عادة صيام الاثنين والخميس، أو كانت بنية نذر لله تعالى، أو صيام كفارة، فيما عدا ذلك لا يجوز صيام يوم الشك الذي يوافق آخر أيام شهر شعبان.

حكم صيام آخر جمعة من شهر شعبان

نظرا لـ فضل شهر شعبان ووروده في أحاديث نبوية عديدة اختصته بالصيام، لذلك نوضح لكم حكم صيام آخر جمعة من شهر شعبان التي توافق لهذا العام يوم 17 مارس 2023، وبالتقويم الهجري 25 شعبان 1444، وقبل أن نوضح الحكم لا بد من التذكير بالحديث النبوي الذي يحث على صيام شهر شعبان.

فعَنْ أُسَامَة بْن زَيْدٍ قَالَ: (قُلْت: يَا رَسُول اللَّه، لَمْ أَرَك تَصُومُ مِنْ شَهْر مِنْ الشُّهُور مَا تَصُوم مِنْ شَعْبَان، قَالَ: ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاس عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَان، وَهُوَ شَهْر تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَال إِلَى رَبّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ).