أخبار اليمن

الأحد - 19 فبراير 2023 - الساعة 10:05 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن حرة / خاص


جرى الاتفاق بين وزارتي الكهرباء والطاقة والنفط والمعادن والسلطة المحلية بمحافطة شبوة على إنشاء محطة كهرباء غازية بقدرة توليدية 60 ميجاوات وذلك بالاتفاق مع مؤسسة الرئاسة والحكومة.

ويشمل المشروع، في مرحلته الأولى، خطوط الضغط العالي والنقل والتصريف لجميع مديريات شبوة، في إطار جهود قيادة وزارة الكهرباء لسد النقص الحاد الذي تعانيه المحافطة في الطاقة الكهربائية خاصة وأن يتم توليده لا يلبي الحد الأدنى من احتياجات العاصمة عتق والمديريات.


ووقع مذكرة الاتفاق وزير الكهرباء والطاقة المهندس مانع بن يمين، ووزير النفط والمعادن الدكتور سعيد الشماسي ومحافظ شبوة عوض بن الوزير العولقي بحضور دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، استنادا لحاجة المحافظة للمشروع الهام ولتطابق وجهات النظر المشتركة بشأن ذلك.

وقال وزير الكهرباء والطاقة: بأن شبوة بحاجة لمثل هذا المشروع الحيوي بالنظر إلى أهميتها باعتبارها محافظة نفطية وغازية وترفد خزينة الدولة بأموال طائلة تستحق تعزيز قطاع الطاقة الكهربائية فيها كواجب وطني، لافتا إلى الوزارة بذلت جهودا كبيرة جنبا إلى جنب مع قيادة السلطة المحلية للوصول هذه النتيجة والتوافق على إنشاء المشروع.

وأوضح الوزير بن يمين بأن مذكرة التفاهم تضمنت الاتفاق إنشاء محطة تعمل بالغاز في منطقة العقلة بقدرة 60 ميجاوات مع شبكة ضغط عالي بما في ذلك خطوط نقل وتصريف الطاقة من محطة التوليد إلى شبكات التوزيع على أن تتحمل الدولة تكاليف المشروع خصمًا من حصة إيرادات مبيعات النفط الخام وبالآلية التي سيتم عرضها والموافقة عليها من قبل رئيس مجلس الوزراء.

وأشار إلى أن الاتفاق ألزم السلطة المحلية بشبوة بسرعة تسليم الموقع الذي ستقام عليه المحطة وأن تؤمن الموقع وتسهل للشركة المنفذة والمشغلة وتقديم التسهيلات وتذليل أي صعوبات قد تعترض سير المشروع بما في ذلك مد خطوط الضغط العالي وخطوط التصريفات للمديريات.

وأضاف: كما تم إلزام وزارة النفط والمعادن بتوفير الكميات الوقود والغاز الطبيعي من القطاعات المنتجة بالمحافظة وإيصاله لأقرب نقطة من موقع المحطة الغازية ومد المحطة بالكميات اللازمة على أن تشرف الوزارة على تنفيذ مراحل المشروع ومراجعة الدراسات الفنية والمالية والموافقة عليها والقيام بمهامها كونها المعنية بذلك.