منوعات

الثلاثاء - 31 يناير 2023 - الساعة 02:29 ص بتوقيت اليمن ،،،

عاصم بن قنان الميسري

احد اقدم واهم العلوم السرية التي توارتها الحكماء من جيل لاخر بشكل مقنن ومحدد... فقد اشتهر العرب بالفراسة وفهم الغريب الذي لا ينتمي اليهم من النظرة الاولى... كيف ذلك؟

كيف كان هؤلاء الناس يدركون اصغر صغيرة عن الشخص فقط عبر الكلام معه... هل من الممكن ان يكون شارلوك هولمز مثالا متكاملا عن الامر وتكون القضية قضية موهبة ربما او تعلم معين ...


لتفسير الامر وجب ان نغوص عميقا لفهم اصوله وحقيقته...

في التاريخ المكتوب يقال ان هذا العلم قد انتقل برفقة علوم الفلسفة والطب من اليونان مع انهيار الحضارة المعرفية هناك الى الحضارة الاسلامية حيت طوره العرب واصبحوا متمرسين ومشهورين فيه.

وفي التاريخ ماقبل الأسلام تتحدث المصادر ان من خلال الحروب التي قام بها الأكسندر الأول لغزو الفرس والشام وماحولها من اراضي العرب قد اخد أمهات الكتب وأمر بتحويل مضمونها الى اللغة الأغريقية لكن الشواهد تتحدث صراحة عن امتلاك العرب قبل وبعد الاسلام لمثل هكذا علوم وهناك احداث وقصص كثيرة في هذا المجال .

فعليا ينقسم هذا العلم الى جانبين رئيسيين، الاول نفسي بحث بحيت انه يعتمد على علم النفس والجانب النفسي للشخص فيتم استخلاص المعلومات واستنتاجها عبر تعابير الوجه وتحركات الجسم اضافة الى باقي الجوانب الاخرى كالصوت والكلمات البسيطة التي تصدر عن الهدف...كل هذا واضح ومازال العمل جار به الى اليوم عبر المنهج الاكاديمي .

لكن الجانب التاني والذي يتم تعلمه بشكل خاص جدا وهو ما يعبر عن الجانب السري والحقيقي لهذا العلم العجيب... اي الجانب الباراسيكولوجي .

تعرض هذا الجانب كغيره من العلوم القديمة لمجموعة من التحريفات بحيث تم حصره في السحر والشعودة والعلوم السفلية فثم وصفه من قبل الموروث الشعبي السائد على انه اخبار يتم جنيها واستسقاءها من قرين الشخص او جني يتم طلبه بشكل مخصوص الذي بدوره يخبر الساحر عن المعلومات الذي يحتاجها او كما يقال للشعراء انهم يستقون اشعارهم من قبل الجن في وادي الجن وكلها خزعبلات غير صحيحة..

 لكن الحقيقة والتفسير الاصلي يشرح هذه الظاهرة على انها عملية تواصل عبر الوعي ،حيت يقوم المريد المتمكن من قراءة ورؤية مالا يراه الشخص العادي اما عن طريق عين الحقيقة او عبر قراءة الهالة وطاقة الجسم ،

هناك امثلة كثيرة حولنا عن اشخاص متميزين ولدوا بهذه القدرة فهم يستطيعون معرفة اخبار الشخص الذي امامهم بدون الحاجة الى الحديث معه.

اما بالنسبة لقلة قليلة نادرة الوجود متميزة فهناك نساك وحكماء متمكنون يستطيعون قراءة فراسة المكان وليس فقط فراسة الشخص بحيت انه في استطاعتهم معرفة ماحدث في مكان معين عبر اللمس فقط فيتمكنون من معرفة الاحداث التي حصلت سابقا كما لو انهم يشاهدون فلما ما.

#parapsychology 
#paranormal
ابو عصمي الميسري