أخبار اليمن

الإثنين - 04 يوليه 2022 - الساعة 04:24 ص بتوقيت اليمن ،،،

ياسر مقبل

أشكر أخي و صديقي الأستاذ عبدالله مرشد ابو رشيد على هذه الصورة الرائعة لعبر المشلا صورة احترافية مياه مخلوطة بعفر السيل و أشجار اخضراء محيطه بعبر المشلا لترسم لنا لوحة زارعية فريدة ابدعت اخي عبدالله مرشد في التقاط هذه الصورة المعبرة..

حيث قال الشاعر القمندان في قصديته: رب اصلح لنا الشأن غناء الفنان فيصل علوي.

ما اسكن إلا الحسيني قط ما اطلع (مِشلا) ما نبأ الدار تخــلا.. حيثمــا الظبي يشحــرنـي بعينيين كحــــلا

أنت كالمسك واغلى
أنت أملأت أرض الله جـــوراً وعـدلا طبت فرعاً وأصلا.

عبر المشلا عمره قديم من عمر الانسان ويروي عطش التراب ويعطي من غير حساب ومصر على العطاء وماض في تقديم خدماته لاهله وناسه دون خوف او كلل ويمتد من قرية الشقعة الى زايدة بمديرية تبن بلحج وتسمية المشلا منذ ايام السلطنة العبدلية.

ويسمى عبر العجاج نسبة الوكيل السيد محمد العجاج بافقية الذي عاش منتقلاً بين زايدة والشقعة ودفن جثمانه في زايدة.

ويبدأ جريان مياه السيول في عبر المشلا تتدفق من الراس الوادي الأعظم من قريه بئر ناصر من ارض الحاج ناصر زربه ويمر بالشقعة وينتهي بقرية زايدة في ارض الخرطوم للحاج ثابت حسن سالم معرار.

وهذا العبر محاذي للخط العام الطريق الدولى عدن لحج ردفان الضالع يافع ويشكل واحة خضراء تسر الناظرين عندما تروى أراضيها وتبلغ عدد الاراضي الزراعية حوالي 150فدان ويدخل مياه عبر المشلا الى الاراضي الزراعية بقرية كدمة القصيعات قرية اولاد الهاربي.

ومعظم اراضي عبر المشلا خصبة تجري المياه فيه على طول العام وكانت الزراعة السائدة منذ القدم الى نهاية الثمانينات القرن زراعة الغربه نظر لتوفر مياه السيول طوال العام.

وشهدت الزراعة في عبر المشلا تطور كبير وحقق الانسان الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية
وخصوصاً الحبوب بكافة أنواعها في الفترة الماضية.

ويتفرع عبر المشلا من قرية الشقعة الى عبر جول شميلة من تحت العكف بالشقعة ويقال كان يمر عبر المشلا بجانب المدرسة من عند منزل الحاج سالم الخلاقي ومنزل الحاج التبين بالشقعة الى تحت الوادي ليسقي اراضي جول شميلة الى قرية زايدة.

وافادنا كل من الاخوه صالح الصرابي وعادل عرب انه في عام 2006م تم استصلاح راس عبر المشلا من خلال عمل له قناة تحويلية من الراس بقرية بئر ناصر لانه كان يعملوا الرعية منذ القدم مشاعب من الاشجار والاحجار لسقي اراضيهم في عبر المشلا.. ومن ابرز اسماء اراضي عبر المشلا الخرطوم والحفاير وابو النقشة وابو السيف وغيرها من اسماء الاراضي الزراعية.