تفسيرات الرؤى والأحلام

الإثنين - 06 فبراير 2023 - الساعة 12:55 م بتوقيت اليمن ،،،

وكالات


تراود الكثير الناس رؤية الزلزال أو الزلازل في المنام، وهو الحلم الذي يفسره خبراء تفسير الأحلام بأنه يحمل دلالات ومعان عديدة، منها الخير ومنها ماهو لا يبشر بخير.

تفسير رؤية الزلزال في المنام بشواهد القرآن الكريم

قد تكون رؤيا الزلزال نذيراً للرائي ودعوة للتوبة، وذلك لقوله تعالى في سورة سبإ " أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَىٰ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفًا مِّنَ السَّمَاءِ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ".


ولقوله تعالى في سورة الإسراء "أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلًا"

وذهب معظم مفسري الأحلام للقول أن الزلزال في الحلم عذاب من الله خاصّةً إن كان معه هدم للبنيان؛ لقوله تعالى في سورة النحل "فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ"

تفسير حلم رؤية القتل في المنام

تفسير حلم رؤية السقوط أو الوقوع من مكان عال في المنام

تفسير حلم رؤية البحر والأمواج الكبيرة في المنام

تفسير حلم رؤية النقود أو الفلوس في المنام

وذهب آخرون للقول أن الزلزال في الحلم يدل على عاقبة الأمر وإحقاق الحق بين الناس فيكون وبالاً على الظالمين وأهل الشرور وأمناً لأهل الصلاح والمؤمنين، وذلك لقوله تعالى في صورة الزلزلة "يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)"

وذهب البعض للاستشهاد بقوله ﷻ في سورة البقرة " وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ" ليقولوا أن الزلزال في المنام فقدان أسباب الاستقرار في الحياة، وحركة الأرض في الرؤيا تدل على المصائب التي يكون معها تنقل وتحوّل بغير إرادة، والله أعلم بكل حال.

تفسير رؤية الزلزال في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين في تفسيره لحلم الزلزال أن رؤيا زلزلة الأرض والهزة الأرضية لا خير فيها لجميع الناس، ويدل الزلزال في الحلم على البلاء العام في أهل المكان، ومن رموز الزلزال في المنام أنه يدل على الفتنة بين الناس التي تكون سبب هلاكهم.

تفسير حلم رؤية البلح أو التمر في المنام

تفسير حلم رؤية فستان الزفاف أو الثوب الأبيض في المنام

تفسير حلم رؤية تساقط الشعر في المنام

ويضيف ابن سيرين أن الزلزال في المنام يدل أيضاً على بطش السلاطين والحكام بأهل المكان، وينال صاحب الرؤية وجماعته عذاباً شديداً من الحاكم، وأما إن كان الزلزال في المنام بالجبل دون اليابسة فيدل على الشدائد التي يتعرض لها الحكّام والسلاطين، والله تعالى أجل وأعلم.

تفسير حلم الزلزال للشيخ النابلسي

وأما الشيخ النابلسي فيقول أن الزلزال في المنام قد تدل على الانتقال والتحويل لأنها حركة في الأرض

يدل الزلزال في المنام على الخوف من الملك والحاكم وصاحب السلطة.

والزلزال في الحلم قد يدل على حادثة فيها بطش من الملك، فإن كان مكان الزلزال غير محدد وقعت الحادثة على عامّة الناس، وإن كان مكان الزلزال محدداً ومعلوماً كانت المصيبة في أهل ذلك المكان.

وقد تدل رؤية الزلزال في المنام على الوباء والمرض الفتاك.

وإذا اجتمعت زلزلة الأرض في المنام مع اضطراب السماء؛ يكون عقاب الناس في ذلك المكان حاكم ظالم ومرض وسقم محيّر.

والزلزال يدل أيضاً على الكوارث الطبيعية مثل الجراد أو البرد أو القحط، وغيره مما يضر أرزاق الناس ومعاشهم.

فإن لم يكن شيء من ذلك؛ دل الزلزال في المنام على الخبر السيء المزعج، وعلى ما يكون سبباً للخوف والرعب.

تفسير حلم رؤية القتل في المنام

ومن رموز الزلزال في المنام أيضاً أنه يدل على انكشاف الأسرار التي يكون معها ضررٌ غالب، والله تعالى أجل وأعلم.

أو يدل الزلزال في الحلم على الخلافات بين الزوجين وما يكون بينهما من نكد واضطراب.

تفسير الهزة الأرضية القوية في المنام

كلّما كان الزلزال قوياً في المنام أو مدمّراً دل على ضرر أكبر للرائي وأهله أو لعامة الناس في ذلك المكان، فرؤية الزلزال الشديد القوي في المنام إن لم يكن معها ضررٌ ودمار قد تدل على مصائب خاصة أو عامة أو وباء ومرض؛ لكنها تنتهي إلى السلامة بإذن الله ولا يكون معها هلاكٌ وموت.

وأما رؤية الزلزال القوي المدمر في الحلم فيدل على مصيبة عامّة من وباء أو حرب أو بطش حاكم؛ ويكون فيها هلاك للخلائق، والله أجل وأعلم.

تفسير رؤية براز الطفل في المنام

تفسير رؤية السيول والفيضانات في المنام

تفسير رؤية سقوط طفل في بالوعة أو مجاري في المنام

ويضيف النابلسي أن الزلزال المدمر في المنام قد يكون دليلاً على رزق لمن يعملون في التعمير والإعمار.

تفسير حلم زلزال الخفيف ورؤية الهزة الخفيفة في المنام

تفسير رؤية زلزال خفيف في المنام أفضل بكل حال من رؤية الهزة الأرضية القوية في الحلم،

وقد يدل حلم الزلزال الخفيف على السفر في البحر لكنه سفر يتعطل ويكون متعباً، أو تدل رؤية الزلزلة الخفيفة في المنام على الخلافات بين الرائي وأهل بيته وخاصّةً زوجته، وعلى ما يصيبه من همٍّ لذلك.

والزلزال الخفيف إن كان في البساتين دل على دخول الصيف ونضج الثمار، وقد يدل حلم الزلزال الخفيف على الرقص والطرب واللهو وهو نذيرٌ أيضاً بالعذاب.

وقيل أن أحلام الزلزال والهزة الأرضية الخفيفة إنما تدل على هزّةٍ يتعرض لها الرائي في حياته، في عمله أو معاشه أو علاقاته، ولا يكون معها ضرر غالب بقدر ما يكون معها تغيير في أفكار الرائي ونظرته إلى نفسه وإلى حياته.

تفسير حلم الزلزال في البيت ورؤيا هدم البيت بهزة الأرضية

حلم الزلزال في البيت قد يدل على تغيير كبير في البيت، ربما كان التغيير للمنزل نفسه والانتقال إلى مكانٍ آخر، أو يكون التغيير في أهل البيت، وذلك حسب حال الرائي وقوة الهزة الأرضية التي يراها في بيته والضرر الذي يكون بسببها.

وحلم الزلزال الخفيف في البيت يدل على خلافٍ بين الرجل وزوجته، فإن لم يكن مع الزلزال في البيت ضررٌ للجسد أو البناء؛ كان الخلاف عسيراً لكنه ينتهي بعد حين، أما من رأى الزلزال في بيته مع ضرر فقد يصل الخلاف إلى الطلاق، والله أعلم.

كما تدل رؤيا الزلزال في البيت على مرض يصيب أهل البيت، وضررهم منه بقدر ضررهم من الزلزال في المنام، وحسب شواهد الرؤيا الأخرى وحال الرائي.

تفسير حلم رؤية الحناء والنقش في المنام

تفسير حلم رؤية الجرذان أو الفئران في المنام 

تفسير حلم رؤية الأرقام أو الأعداد في المنام

وأما تفسر حلم الزلزال وهدم البيت فقد يدل على موت صاحب البيت وكبيره، أو يدل على طلاقٍ لا عودة فيه، وهدم البيت في المنام عموماً لا خير فيه؛ اقرأ تفسير رؤيا البيت بالتفصيل على موقع حِلّوها من خلال النقر هنا.

ومن رأى أنه يبني بيته بعد أن هدمه الزلزال في المنام فهو يقوم من مصيبة أو يستعيد شيئاً فقده أو يعود فيصل رحمه بعد قطيعة، وبناء البيت بعد انهدامه بالزلزال قد يدل أيضاً على رد الزوجة بعد تطليقها.

ورؤية الزلزال في بيت الرائي دون غيره من البيوت قد تدل على انفضاح سرٍّ من أسراره، خاصّةٍ إن رأى أن جداراً ينهدم أو أن بيته يتهالك دون أن ينهدم بسبب الزلزال، ويكون ضرر انكشاف أسرار الرائي والفضيحة على قدر ضرر الزلزال في الحلم.

ورؤية البيت يهتز في المنام بسبب الهزة الأرضية قد تدل على خبر سيء ومفجع يصل إلى الرائي.

وأما الموت في الزلزال بالحلم فلا خير فيه أبداً، ويدل على فتنة مهلكة بين الرائي وأهله أو مرض فتّاك، والله تعالى أجل وأعلم.

تفسير الزلزال في منام المتزوجة

تفسير رؤية حلم الزلزال للمتزوجة يدل على مشاكل ومتاعب في بيتها.

وهدم البيت في الزلزال بالمنام للمتزوجة قد يدل على دنو أجل زوجها أو والدها.

وأما رؤية الزلزال الخفيف في الحلم للمتزوجة فقد يدل على خسارة مالية، أو أنها تعالج أبناءها بالتربية وتتعب من ذلك.

كما يدل الزلزال الخفيف في الحلم للمتزوجة على فضيحة تؤرق حياتها، لكن أثرها يزول بعد حين.

وأما الزلزال المدمر في الحلم للمتزوجة خاصّةً إن كان في البيت يدل على الطلاق، أو يدل على موت زوجها.

وقيل أن الزلزال في منام المتزوجة إن كان معه نجاة بغير ضرر وكان في الربيع؛ فقد يدل على حملها إن كانت أهلاً.

والنجاة من الزلزال في الحلم للمتزوجة نجاةٌ من كل ذلك، والله تعالى أجل وأعلم.

تفسير حلم الزلزال والنجاة منه للعزباء

الزلزال في المنام للعزباء يدل على الفتنة التي تقع بها فتغير حياتها إلى الأسوأ.

كما تدل رؤية الزلزال في المنام للعزباء على صدمة عاطفية قوية تتعرض لها، أو فسخ علاقة أو خطوبة.

وتفسير الزلزال المدمر في البيت قد يدل على خلافات شديدة بين الأخوة، أو بين الأب والأم، وإن كان مع الزلزال في حلم العزباء دمارٌ وموت قد يدل على مرض سندها ودنو أجل والدها.

والزلزال في الحلم للعزباء قد يدل على مكيدة تنتهي إلى فضيحة، وربما كان سبب الفضيحة شخص تثق به.

تفسير حلم رؤية الكعبة والحج والعمرة في المنام

تفسير حلم رؤية النبي في المنام

وأما النجاة من الزلزال في الحلم فهي نجاة من المكائد ومحاولات تشويه السمعة.

والنجاة من الزلزال في المنام للعزباء تدل أيضاً أنها ترى الفتنة وتعي أسبابها، لكنها تنجو منها.

النجاة من الزلزال في المنام

النجاة من الزلزال في الحلم تدل على النجاة من أمرٍ خطيرٍ بعد جهدٍ وتعب، فمن رأى أنه ينجو بنفسه من الزلزال في الحلم ويهلك فيه آخرون؛ قد ينجو الرائي من بطش وظلم يصيب أهله أو أهل بلده،

وأما من رأى أنه ينجو من الزلزال في الحلم لكن بيته يذهب أو سبب رزقه يذهب، فهو يتعرض لمصيبة شديدة يكون فيها تعطيل للأمور الدنيوية، فينجيه إيمانه ورضاه بقضاء الله.

والنجاة من الهزة الأرضية في الحلم خروجٌ من الفتنة، ونجاةٌ من أهل البدعة وأهل الشر، وكلما كان الرائي على تمام السلامة بعد النجاة من الزلزال كلما قلّ تأثير الفتنة عليه وعلى حياته.

وقد تدل رؤية النجاة من الزلزال في المنام على حلٍّ مفاجئ يجده الرائي للمشاكل التي تؤرق حياته مع أهل بيته أو في عمله، وإن كان يعمل في الزرع أو ما يتصل بالأرض والتراب تكون النجاة من الزلزال نجاةً من القحط والفقر بعض خضة قوية.